ترامب يعين سفيره بألمانيا مديرا للاستخبارات الوطنية

السياسي – أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تعيين سفير بلاده الحالي لدى ألمانيا، ريتشارد آلان غرينيل، في منصب مدير الاستخبارات الوطنية بالإنابة.

وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي بـ”تويتر”، نشرها مساء الأربعاء، “يسرني أن أعلن أن سفيرنا الذي يحظى باحترام كبير في ألمانيا، ريتشارد غرينيل، سيصبح قائما بأعمال مدير الاستخبارات الوطنية”.

وأضاف “لقد مثل غرينيل بلدنا بشكل جيد للغاية وأتطلع إلى العمل معه. أود أن أشكر جو ماغوير.. على العمل الرائع الذي قام به. ونتطلع إلى العمل معه عن كثب، ربما في وظيفة أخرى داخل الإدارة”.

تجدر الإشارة إلى أن أحزابا ألمانية اتهمت غرينيل بالتدخل في الشؤون الداخلية للبلد، وفي حزيران/ يونيو 2018 طالبت ثلاثة أحزاب يسارية ألمانية بطرده.

وكان غرينيل قد صرح في يومه الأول لتوليه منصبه الدبلوماسي ببرلين في التاسع من أيار/ مايو 2018 بأن على الشركات الألمانية وقف التعامل مع إيران بالتزامن مع إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي آنذاك، ما أثار غضبا في الأوساط الألمانية، وأعقبها بعدة تصريحات عكست توتر العلاقات بين البلدين.

ويأتي اختيار ترامب لغرينيل في منصبه الجديد بينما يقترب الموعد النهائي لتعيين رئيس جديد للمخابرات، والذي يصادف 11 آذار/ مارس المقبل؛ إذ يمنع القانون الاتحادي القائم بالأعمال الحالي جوزيف ماغوير، مواصلة مهامه بعد ذلك التاريخ.

وريتشارد آلان غرينيل، من مواليد 18 أيلول/ سبتمبر 1966، وهو من السفراء الذين قضوا أطول مدة كمتحدث رسمي للولايات المتحدة في الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق