تركيا تدعو رئيس النواب المغربي لزيارة أنقرة

أعلن مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، في بيان، عن تلقي رئيسه “الحبيب المالكي”، دعوة من رئيس البرلمان التركي “مصطفى شنطوب” لزيارة أنقرة.

وقال البيان، إن الدعوة قدمت إثر اجتماع “المالكي” بالرباط، الجمعة، مع سفير تركيا لدى المغرب “أحمد أيدن دوغان”، بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة.

ولم يحدد البيان، موعد الزيارة المرتقبة لـ”المالكي”.

واعتبر “دوغان”، أن الزيارة ستشكل مناسبة لبحث سبل تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مشيدا بمتانة العلاقات المغربية التركية.

وأضاف أن “التشاور المستمر، والحوار البناء بين البلدين أفضى إلى تجديد اتفاقية التبادل الحر بينهما بما يخدم مصالح الطرفين”.

وأعرب البيان عن تقدير الرباط لموقف تركيا الداعم للوحدة الترابية للمملكة على أساس الرفض الثابت لخلق أي كيان انفصالي (في إشارة إلى إقليم الصحراء”).

ودعا “المالكي” المستثمرين الأتراك، إلى استكشاف المؤهلات الكبيرة للمنطقة ومزاياها الاقتصادية الواعدة، والتي أصبحت تستقطب عدداً متزايداً من نساء ورجال الأعمال من داخل وخارج المغرب.

وبلغت قيمة الواردات المغربية من تركيا 2.3 مليار دولار في 2019، بزيادة 16% مقارنة بـ2018، بينما في المقابل، بلغت قيمة صادرات المغرب إلى تركيا، خلال 2019، حوالي 700 مليون دولار.

ويملك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب بقيمة مليار دولار، ويوفرون فرص عمل لقرابة 8 آلاف مغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى