تركيا ترتكب جرائم منظمة لتطهير عفرين من الأكراد

تواصل الميليشيات الموالية لأنقرة الانتهاكات وارتكاب الجرائم بحق المدنيين العزَل في عفرين في شمال سوريا بعد أن أطلقت لها الاستخبارات التركية العنان.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الجمعة، أن الميليشيات المسلحة الموالية لأنقرة تنتهك ببشاعة مطلقة حرمات سكان عفرين من الأكراد السوريين، رجالاً ونساءً، شيوخاً وأطفالاً بهدف إجبارهم وإكراههم على ترك ديارهم والنزوح منها بغية استكمال تركيا لمخططاتها في تغيير ديموغرافية المنطقة وطمس هويتها وخصوصيتها الكردية.

وكشفت التقارير الموثقة عن تزايد في ارتكاب الفصائل المرتزقة جرائم بشعة بحق الفتيات والنساء من الأكراد وجرائم القتل العمد المتكررة التي تطال كبار السن هناك، وكذلك اكتشاف وجود عدد من النسوة المختطفات دون وجه حق منذ زمن في أقبية ومعتقلات مرتزقة “فرقة الحمزة” يوم الخميس، بعد أن تم اقتحامها والسيطرة عليها من قبل فصائل “أحرار الشام” وهن في وضع وحالة مزرية لاتقبلها أية شرائع أو قوانين أو أعراف وقيم مجتمعية.

ومع تكشف تلك الجرائم وتزايدها يوماً بعد يوم أطلق عدد من المنظمات المدنية والحقوقية نداء يطالب بضرورة تشكيل لجنة تحقيق وتقصي للحقائق حول الجرائم والانتهاكات التي ترتكب في عفرين وغيرها من المناطق التي تحتلها تركيا بشكل يومي بغية توثيقها وإحالتها إلى الجهات الأممية المختصة لوضع حد لتلك الجرائم ومحاسبة المتورطين بارتكابها.

كما وتطالب تلك المنظمات بممارسة المزيد من الضغط على تركيا للقيام بواجباتها والنهوض بمسؤولياتها كدولة احتلال في توفير الأمن والحماية للمدنيين في شمال سوريا.

وتطالب تركيا أيضاً بإنهاء وجودها العسكري الغير الشرعي في المناطق السورية والخروج منها مع مرتزقتها من الفصائل المسلحة، ومطالبة مجلس الأمن بوضع تلك المناطق تحت الحماية الدولية لحين إيجاد حل سياسي شامل للمشكلة السورية.

وبلغ عدد المنظمات المطالبة بوقف الانتهاكات في شمال سوريا 20، وهي المرصد السوري لحقوق الانسان، الهيئة القانونية الكردية، جمعية الدفاع عن الشعوب المهددة -فرع المانيا، المنظمة الكردية لحقوق الإنسان في سوريا، اللجنة الكردية لحقوق الإنسان، مركز توثيق الانتهاكات في شمال وشرق سوريا، منظمة مهاباد لحقوق الإنسان، جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان في النمسا، لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في سوريا، مركز “ليكولين” للدراسات والأبحاث القانونية، مؤسسة ايزدينا الإعلامية والحقوقية، المركز السوري للدفاع عن حقوق الإنسان، منظمة حقوق الإنسان في سوريا، منظمة حقوق الإنسان – عفرين، شبكة عفرين بوست الإخبارية، مركز عفرين الإعلامي، مبادرة دفاع الحقوقية -سوريا، منظمة حقوق الإنسان في إقليم الفرات، جمعية هيفي الكردية – بلجيكا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى