تسجيلات مسربة تكشف تفاصيل هروب ابن علي – شاهد

السياسي – نشرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، تسجيلات صوتية، قالت إنها للرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، في أثناء مغادرته البلاد جوا في عام 2011، وذلك بالتزامن مع الذكرى الحادية عشر لـ”هروب” ابن علي من البلاد.

وقالت “بي بي سي”؛ إن التسجيلات تبدأ مساء يوم 13 كانون الثاني/يناير 2011، عقب إلقاء بن علي خطابا متلفزا في محاولة لإخماد زخم المظاهرات الجماهيرية المندلعة، وكان المكالمة الأولى مع أحد المقربين من الرئيس التونسي، يعتقد أنه طارق بن عمار، رجل الأعمال والمنتج السينمائي، وأحد رجال الإعلام النافذين، التي أظهرت طمأنينة في حديث بن علي وثناء من صديقه عمار لما ورد في الخطاب.

وتزامن الاتصال مع ترتيبات ضرورية اتخذت لنقل أسرة ابن علي جوا إلى خارج البلاد حفاظا على سلامتهم، وقد تم إقناع بن علي بمرافقتهم، لتبدأ جولة من الاتصالات مع ثلاثة أشخاص – يُعتقد أنهم وزير دفاعه، وقائد الجيش، وأحد المقربين منه واسمه كمال لطيف.

وانتهت التسجيلات بنصيحة من وزير الدفاع التونسي السابق، رضا قريرة، للرئيس الأسبق بعد العودة إلى البلاد، بحكم أنه لا يضمن سلامته، إذ بقي ابن علي حتى وفاته عام 2019، في منفاه بالسعودية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى