تعرف على أضخم قصر مائي في الهند

السياسي -وكالات

تحتوي الهند على قصرين مائيين فقط، أحدهما يقع في جال محل في راجستان، والثاني في تريبورا ويسمى نيرماهال، وهو الأكبر مساحة وحجماً.

يقع قصر نيرماهال على بعد حوالي 53 كم من أغارتالا، وكان مقراً ملكياً سابقاً لمهراجا مملكة تريبورا، “بير بيكهام كيشور مانيكيا ديبارما بادور”. ففي ثلاثينيات القرن الماضي، اختار المهراجا بناء قصره الملكي في وسط بحيرة رودراساغار، حيث قام بتكليف أعمال القصر لشركة مارتن وبيرنز البريطانية في عام 1921. في ذلك الوقت، كانت بحيرة رودراساغار تُعرف باسم تويجيليكيما.

يتمتع قصر نيرماهال بسحر الهندسة المعمارية الهندوسية والمغولية، وكان ذات يوم واحداً من أكثر القصور المذهلة في المنطقة، وفي الوقت الحاضر، يعد نيرماهال أكبر قصر مائي في الهند، وهو أيضاً القصر المائي الوحيد في الجزء الشرقي من الهند.

يضم قصر نيرماهال 24 غرفة. كان الجانب الغربي من القصر، المعروف باسم أندار ماهال، مخصصاً فقط للعائلة المالكة. وبما أن المهراجا كان شغوفاً بالفنون والثقافة، فقد ترك الجانب الشرقي لاستخدامه كمسرح في الهواء الطلق، تقام فيه التمثيليات الدرامية والمسرحيات وفعاليات الرقص إضافة إلى أنشطة ثقافية أخرى.

وعلى الرغم من عظمة هذا القصر والإبداع في بنائه، إلا أنه لم يخضع لأعمال الصيانة منذ فترة طويلة، إذ يمكن ملاحظة مظهره القديم بوضوح، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف انديا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى