تعرف على الأطعمة التي يمكن أن تلحق الضرر بكليتيك

منها البطاطا..

السياسي -وكالات

تمتلك الكلى وظائف هامة تقوم بها بداخل الجسم، فهي من محاربي جسم الإنسان، حيث يلعبون دورًا محوريًا في إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم، كما أنها تساعد في الحفاظ على توازن صحي للماء والأملاح والمعادن في دمائنا ، وهو أمر ضروري لصحة جيدة.

ومع ذلك ، فإن أسلوب الحياة غير اللائق الذي يتكون من خيارات غذائية غير صحية يمكن أن يعيق صحة الكلى وعملها، لذلك إليك بعض الأطعمة التي يجب التوقف عن تناولها، وفق (أخبار اليوم).

اللحوم المصنعة
تشكل اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج وفطائر البرجر تهديدًا كبيرًا لصحة الكلى، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، وقد يؤدي تناول الصوديوم الزائد بشكل منتظم إلى زيادة ضغط الدم وخلق ضغط إضافي على كليتيك.

المشروبات الغازية
تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكر وليس لها قيمة غذائية منخفضة، وتضيف هذه السعرات الحرارية إلى نظامك الغذائي ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

لقد وجدت الدراسات أن تناول المشروبات الغازية مرتبط بحالات صحية مثل هشاشة العظام حيث تصبح العظام ضعيفة وهشة وأمراض الكلى ومتلازمة التمثيل الغذائي ومشاكل الأسنان.

الوجبات المجمدة
أظهرت الدراسات أن الأطعمة المصنعة مثل الوجبات المجمدة ووجبات العشاء في الميكروويف قد تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

المعالجة الثقيلة تعني أن وجبتك يمكن أن تكون مليئة بالدهون المخفية أو السكر أو الصوديوم، ومن الأفضل دائمًا تحضير الأطعمة الطازجة والكاملة وتجنب الأطعمة المجمدة التي يمكنك قليها أو تسخينها للاستهلاك الفوري، وإذا كان عليك أن تأكل طعامًا مجمدًا ، فاختر الأطعمة التي تحتوي على منخفضة الصوديوم أو لا تحتوي على صوديوم مضاف مكتوب على الملصق، ويمكنك أيضًا محاولة موازنة ذلك عن طريق إضافة فواكه وخضروات طازجة من مطبخك.

رقائق البطاطس

إذا كنت تستهلك البطاطس من الأطعمة المعلبة مثل رقائق البطاطس أو في سلسلة وجبات سريعة على شكل بطاطس مقلية ، فمن الآمن أن نقول إن هذه الأشكال المقلية من البطاطس لا تفيد كليتك الثمينة.

يجب تجنب الأطعمة المقلية لحماية القلب والكلى من الأمراض، وتحتوي البطاطس أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والذي ينصح بتقليله إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض الكلى.

المايونيز

قد يؤدي تناول المايونيز الخاص بك للسلطات أو السندويشات إلى تدهور قيمة وجباتك الصحية المليئة بالخضروات، وتحتوي ملعقة واحدة فقط من المايونيز على 103 سعرة حرارية إلى جانب ذلك ، المايونيز بشكل عام يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

مرة أخرى إذا لم تكن هناك طريقة يمكنك تجنبها ، فاختر المايونيز الخالي من الدهون أو منخفض السعرات الحرارية ، ولكن تأكد من أنها ليست عالية في الصوديوم والسكر، ومن الأفضل استبدال المايونيز بالزبادي اليوناني الصحي أو اللبن الرائب المعلق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى