تعرف على الدولتين اللتين ستطبعان مع إسرائيل قريبا

السياسي – كشف مسؤولون أميركيّون لصحيفة “نيويورك تايمز”، عن أن تونس وسلطنة عُمان قد تكونان الدولتين المقبلتين اللتين تنضمّان إلى اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

وقال المسؤولون الأميركيّون إن الاتفاقات قد تتوسّع لتشمل دولا في آسيا وجنوب الصحراء الأفريقيّة، حتى بعد خروج الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، من منصبه ودخول الرئيس، جو بايدن.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

أمّا بخصوص السعوديّة، فعبّر مسؤولون أميركيّون حاليون وسابقون عن مخاوفهم من تصنيف الولايات المتحدة الأميركيّة الحوثيين جماعة إرهابيّة خارجيّة، كجزء من محاولة الإدارة الأميركية إقناع السعوديّة بالتطبيع مع إسرائيل.

ومع ذلك، كتبت “نيويورك تايمز” أنّ الحوافز التي قدّمتها الولايات المتحدة للدول العربيّة للتطبيع، قد تسقط قريبًا، إمّا بسبب رفض الكونغرس لها أو من قبل إدارة بايدن.

والحوافز التي أشارت إليها الصحيفة هي، بالنسبة للسودان رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وللمغرب الاعتراف بسيادته على الصحراء الغربيّة، وللإمارات الحصول على صفقة أسلحة متطوّرة، منها طائرات F35.

يذكر أن موقف الرئيس التونسي مناهضًا للتطبيع. وقال بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات إنّ الحق الفلسطيني ليس صفقة ولا بضاعة أو مجرد سهم في سوق تتقاذفها الأهواء والمصالح”، ومع ذلك، رفض السعيد التعليق على قرار التطبيع الإماراتي.
وادعى أن تونس لا تتدخّل في اختيارات بعض الدول ولا نتعرض لها، ونحن نحترم إرادة الدول، فهي حرة في اختياراتها وأمام شعوبها، ولكن لنا أيضا مواقفنا التي نعبر عنها بكل حرية، بعيدا عن إصدار بيانات للتنديد بهذا الموقف أو ذاك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى