تعيين حاخام يهودي بالجيش الألماني

ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية أن الجيش الألماني عين مؤخرا حاخاما يهوديا لأول مرة منذ الحرب العالمية الأولى، وذلك بعد أن صوت برلمان البلاد على قرار في العام المنصرم يسمح بتعيين كهنة يهود في القوات المسلحة من جديد.

والحاخام الذي يدعى، زيسولت بالا، كان قد ولد بالمجر في العام 1979 ، ودرس الهندسة في بودابست، قبل أن ينتقل إلى ألمانيا في العام 2002.

وفي العام 2009 أكمل دراساته الحاخامية، وعلى مدى 11 سنة ، عمل حاخامًا لبلدية في لايبزيغ شرقي البلاد، وفي العام 2019 شغل أيضًا منصب كبير الحاخامات في ولاية سكسونيا.

وسيؤدي، بالا، اليمين في كنيس يهودي في لايبزيغ اليوم الاثنين، فيما يأمل المسؤولون أن يسلط تعيينه الضوء على الوجه المنفتح والمتنوع للقوات المسلحة الألمانية”البوندسوير”.

ويتزامن تعيين الحاخام على خلفية سلسلة من الفضائح اليمينية المتطرفة داخل الجيش والشرطة الألمانية في السنوات الأخيرة، ووسط ارتفاع مستويات معاداة السامية في جميع أنحاء البلاد.

وقال بالا، البالغ من العمر 42 عاما، عن ظاهرة التطرف في القوات المسلحة الألمانية “أعتقد أن كل شخص مسؤول يجب أن يقلق بشأن هذه القضية”.

وأوضح في حديث هاتفي إلى “سي إن إن”:”الحاخامات العسكريين لن يحلوا  المشكلة في غضون أسبوع واحد”، مضيفا: “علينا العمل برؤية مستقبلية توضح  كيف نريد أن يبدو المجتمع الألماني والجيش خلال عقد من الزمن”.

تجدر الإشارة إلى أن بالا سيكون واحدًا من  10 حاخامات سيجرى تعيينهم لاحقا لتقديم الرعاية الدينية لما يقدر بنحو 80 إلى 300 جندي وضابط يهودي يخدمون حاليًا في الجيش الألماني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى