تل ابيب تشارك في تهريب نساء أفغانيات إلى الإمارات

السياسي – كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت النقاب عن تدخل إسرائيل في ما وصفته بـ “عملية إنقاذ” عدد غير قليل من الأفغان الذين كانت حياتهم في خطر بسبب صعود حكم طالبان وتهرييهم إلى خارج البلاد بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان وسقوط الحكومة التي كانت تدعمها.

ووفق الصحيفة فإنه وكجزء من العملية، ومن خلال دولة ثالثة، فقد تم تهريب عشرات النساء الأفغانيات، ولا سيما فريق الدراجات النسائي وتطوير الروبوتات ونشطاء في مجال حقوق الإنسان إضافة إلى عوائلهم.

وتم إجلاء هؤلاء من أفغانستان إلى الإمارات لحين الانتهاء من عملية ترتيب لجوئهم إلى كندا.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحدي الرئيسي للعملية هو العثور على بلد يوافق على قبول طالبي اللجوء الأفغان، وذكرت أنه تم إجراء اتصالات مع كندا، والتي تأخرت بسبب الانتخابات هناك.

وبحسب يديعوت فإنه وبسبب الحاجة الملحة لإخراج الأفغان من هناك، طلب منظمو عملية الإنقاذ من وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد منح اللجوء المؤقت للاجئين من أفغانستان، كمحطة عبور فقط حتى يتم نقلهم إلى كندا.

لكن الصحيفة أشارت إلى أن شاكيد رفضت المقترح ما حدا بنقل اللاجئين الأفغان إلى الإمارات العربية، حيث يتم منحهم لجوءا مؤقتا حتى يتم نقلهم إلى حياة جديدة في كندا.

وفي أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتمل في 31 من الشهر نفسه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى