توقيع مذكرة تفاهم بين السودان و”الجنائية الدولية”

السياسي – اتفق السودان والمحكمة الجنائية الدولية على توقيع مذكرة تفاهم مستقبلا، لتوضيح شكل التعاون بينهما وتذليل الصعوبات.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المُكلف، عمر قمر الدين، في مكتبه بالخرطوم، وفدا من المحكمة، برئاسة فاكيسو موشوشوكو، وفق بيان للخارجية السودانية لم يتطرق إلى مدة زيارة الوفد.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وقالت الوزارة إن وفد المحكمة أعرب عن سعادته بالتعاون مع حكومة الفترة الانتقالية لتحقيق العدالة لضحايا الحرب في إقليم دارفور غربي السودان.

وأضافت أنه في “إطار سعي المحكمة للقيام بمهامها على الوجه الأكمل، تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم مستقبلا (لم تحدد تاريخا) بين السودان والمحكمة، بغرض توضيح شكل التعاون وتسهيل مهام الوفود وتذليل كافة الصعوبات التي يمكن أن تواجههم”.

وأعرب وزير الخارجية السوداني عن “استعداد وزارة الخارجية للعمل على تسهيل مهام الوفد، وفقا لبنود مذكرة التفاهم لتحقيق الأهداف المشتركة”، بحسب البيان.

وأصدرت المحكمة، في 2007 و2009 و2010 و2012، مذكرات اعتقال بحق كل من البشير، وعبد الرحيم حسين، وزير الدفاع الأسبق، وأحمد محمد هارون، أحد مساعدي البشير ووزير الداخلية الأسبق، وكوشيب، بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور.

وحُكم على البشير (76 عاما)، في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بقضاء سنتين في مركز إصلاح اجتماعي، لإدانته بتهم فساد مالي، حيث يحظر القانون السوداني سجن من تزيد أعمارهم على 70 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى