ثغرة بسيطة فى واتساب تخترق حسابك وكل ملفاتك

السياسي-وكالات

يعد تطبيق المراسلات الفورية المجانية الأشهر فى العالم واتساب الأكثر إستخدامًا عالميا، حيث يستخدمه أكثر من 40% من إجمالى سكان الكوكب، لذلك فأى ثغرة أو مشكلة قد تظهر فيه ستعيق المليارات وليس الملايين.

وبحسب مجلة فوربس الشهيرة، اكتشف خبراء الأمن المعلوماتى ثغرة بسيطة للغاية فى حال تركها ستؤدى إختراق حسابك والإستيلاء على كل بياناتك وملفاتك المحملة على حساب واتساب الخاص بك، و بكل بساطة يمكنك غلقها فى أقل من ثانيتين فقط وهو الأمر الجيد، أما الخبر السيئ أنها فى حال تجاهلها ستخسر الكثير.

ولكن لابد من شرح كيفية عمل الثغرة أولًا لتفاديها، بمجرد تنزيلك تطبيق واتساب على هاتفك، يطلب منك رقم الهاتف الذى ستربط حسابك به، ومن ثم ترسل رسالة نصية SMS على هاتفك المحمول تحمل كلمة السر التأكيدية لتفعيل حسابك، وبمجرد إدخالك الكود يبدأ التطبيق فى العمل بصورته الطبيعية.

الخطورة اذا تلقيت رسالة من حساب أحد أصدقائك المخترقين دون أن تدري، حيث تأتى إليك رسالة أنا بحاجة لإسترجاع حسابى ولكنى محتاج الكود المكون من 6 أرقام الخاص بك، وهنا تقوم بكل أريحية بإرسال الرقم لمساعدة صديقك، إلا انك فى الحقيقة أرسلت مفتاح حسابك على طبق من ذهب لهذا المخترق أو الهاكر، دون أن تدري.

ومثلما حدث معك، سيحدث مع أصدقائك وتستمر شجرة الإختراق تنمو وتنمو، حتى يبدأ المخترقون فى فرز المعلومات وإبتزاز أصحابها مقابل إرسال الأموال إليهم، ومن هنا يكونوا ثرواتهم، لذلك لا تقم مطلقًا بإرسال هذا الرقم لأى أحد مهما كان.

ولزيادة الاحتياط عليك تفعيل ميزة Two-Step Verification، والتى تعتمد على تفعيل كل خطوة بالكود الذى يرسل غلى الهاتف، وإستحالة تخطى أى خطوة لغير مالك الحساب مهما كان يملك من أرقام و أكواد، وبالتالى تفشل تلك الحيلة لإختراق هاتفك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق