جنوح سفينة حاويات بقناة السويس يعطل حركة الملاحة فيها (فيديو)

تعطلت حركة الملاحة في قناة السويس، أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحاماً في العالم، بسبب سفينة حاويات عملاقة علقت أثناء عبورها الممر المائي الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

وأظهر مقطع فيديو سفينة الشحن التايوانية العملاقة ”إم في إيفر غيفن“ البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً عالقة في القناة، وقد أوقفت حركة العبور بالكامل، في حين بدت حفارات تحاول تخليصها.

وقالت شركة ”جيه.إيه.سي“ لخدمات الملاحة إن السفينة ”إيفر غيفن“ التي تبلغ حمولتها 200 ألف طن كانت في طريقها من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط حين جنحت صباح الأربعاء (05:40 بتوقيت غرينتش) بعدما واجهت انقطاعا في الكهرباء.

وأضافت أن 15 سفينة أخرى كانت وراء السفينة الجانحة في القافلة المتجهة للشمال اضطرت للرسو لحين إخلاء الممر. وقالت الشركة إن قافلة متجهة للجنوب حوصرت أيضا.

وقال مصدران كبيران بقطاع الملاحة لرويترز إن هيئة قناة السويس بمصر قررت تعديل نظام عبور السفن اليوم الأربعاء، ليصبح في الاتجاهين في القناة القديمة بعد جنوح سفينة حاويات في القناة الجديدة بسبب سوء الأحوال الجوية.

ويمر نحو 12 في المئة من حجم التجارة العالمية عبر قناة السويس، كما تعتبر القناة مصدر دخل حيويا لمصر، إذ بلغت مداخيلها العام الماضي 5.61 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى