“جهاز قطر للاستثمار” يشتري حصة في “كيورفاك” الألمانية لتصنيع اللقاحات

السياسي-وكالات

أعلنت شركة «كيورفاك» الألمانية لتصنيع اللقاحات استحواذ «جهاز قطر للاستثمار» ضمن مجموعة مستثمرين على حصة فيها مقابل 200 مليون دولار.

وأضافت في بيان أن التمويل القطري هو الرابع الذي حصلت عليه منذ بدء جائحة كورونا بإجمالي 640 مليون دولار. وتطور الشركة المتخصصة بالتكنولوجيا الحيوية لقاحاً مضاداً لفيروس كورونا، وتتوقع بدء إنتاجه خلال العام الحالي.

وقال رئيس الشركة فرانز فيرنر هاس، في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية ليل الخميس/الجمعة، أنه من المُخطَّط أن تنتج شركته 600 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام الجاري، ونحو مليار جرعة أخرى في عام 2022.

وفي يونيو/حزيران الماضي حصلت الشركة على 343 مليون دولارمن الحكومة الاتحادية الألمانية، وفي يوليو/تموز، حصلت على قرض من «بنك الاستثمار الأوروبي» بحوالي 86 مليون دولار. وقبل حوالي شهرين، اشترت شركة العقاقير البريطانية «جي.إس.كيه» حصة بنسبة 10 في المئة بشركة «كيورفاك» مقابل 171 مليون دولار.

وهذه أحدث خطوة لـ»جهاز قطر للاستثمار» في إطار إستراتيجية لتوسيع استثماراته العالمية في مجالي التكنولوجيا الحيوية والطاقة المتجددة.

وتأسست «كيورفاك» عام 2000، وهي إحدى الشركات الرائدة عالميا باستخدام الحمض النووي في تطوير لقاحات وأجسام مضادة للأمراض المعدية من جهة ثانية استحوذ الجهاز في 7 يناير/كانون الثاني الماضي على حصة تبلغ 50 في المئة في شركة «إينيل للطاقة الخضراء» الإيطالية، ضمن اتفاق بين الجانبين على تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في افريقيا، دون أن يذكر قيمة الصفقة. وسبق ذلك بأسبوع إعلان استحواذه على حصة تبلغ 12 في المئة بشركة «فلوانس إنِرجي» الأمريكية، مقابل 125 مليون دولار..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى