“جواز سفر الكورونا” قد يصبح وثيقة ضرورية للسفر في 2021

السياسي – يبدو أن موضوع ”جواز سفر الكورونا“ كوثيقة ضرورية للسفر خلال 2021، أضحى قريبا من الاعتماد، وتجاوز مجرد التكهن أو الدعابة، فقد أعلن “ المنتدى الاقتصادي العالمي“ أنه يتعاون مع ائتلاف أممي واسع من المنظمات والكيانات العامة والخاصة مثل  Common Trust Network، بهدف إطلاق تأشيرة مرور مشتركة CommonPass قابلة للتشغيل في كل مطارات العالم.

وتتضمن التأشيرة سجلا صحيا خاصا بحاملها يؤكد خلوه من كوفيد- 19، واللقاحات التي تلقاها، مع حماية خصوصية بياناته الصحية.

محتويات المحفظة الإلكترونية

ووفقا للمنتدى الاقتصادي العالمي، ومقره سويسرا، والذي يعقد دوراته السنوية بالتناوب مع بعض دول الشرق الاوسط ، فإن الغرض من وثيقة الـ CommonPass هو تمكين الناس من السفر جوا بأقصى قدر من الاطمئنان والتحقق من السجلات الصحية للمسافرين.

وتتضمن الوثيقة سجلا بنتائج المختبر والتطعيم والموافقة على استخدام هذه المعلومات للتحقق من حالة COVID-19 الخاصة بهم دون الكشف عن أي معلومات صحية شخصية أساسية أخرى.

كما يمكن للمنصة تقييم ما إذا كانت نتائج المختبر أو سجلات التطعيم تأتي من مصدر موثوق وتفي بمتطلبات الفحص الصحي للبلد الذي يريد المسافر دخوله.

ويضيف الموقع أن الوثيقة التي بات يطلق عليها ”جواز سفر الكورونا“ يمكنها تقديم إجابة بسيطة بنعم، أو لا، حول ما إذا كنت تستوفي معايير القبول أم لا.

وقال بيان المنتدى الاقتصادي العالمي: إن المحفظة الإلكترونية التي تتشكل منها  التأشيرة المشتركة، تعمل على أجهزة الهاتف الذكية الشائعة، وتلتزم باعتبارات الحياد والشفافية والخصوصية والاستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى