جونسون : سنقدم مساعدات عسكرية لأوكرانيا تشمل أسلحة فتاكة

السياسي – أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، أن بلاده ستقدم حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا على خلفية “التصرفات المهددة من قبل روسيا”.

وقال جونسون، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام مجلس العموم البريطاني: “في ظل التصرفات الروسية التي تمثل تهديدا متزايدا، وبالتوافق مع دعمنا السابق، ستقدم بريطانيا في الوقت القريب حزمة إضافية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا”.

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أن هذه المساعدات العسكرية “ستشمل كلا من الأسلحة الدفاعية الفتاكة وغير الفتاكة”.

وفي وقت سابق من الأربعاء أعلنت بريطانيا تخصيص حزمة جديدة من المساعدات الاقتصادية لأوكرانيا، بما يشمل منحها قرضا بقدر 500 مليون دولار، لتخفيف تداعيات “العدوان الروسي”، كما فرضت المملكة المتحدة الثلاثاء حزمة عقوبات على روسيا.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أن وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الاثنين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا على خلفية أزمة عسكرية سياسية مستمرة في منطقة دونباس منذ العام 2014.

كما أبرم بوتين مع رئيسي دونيتسك ولوغانسك، دينيس بوشيلين ودينيس باسيتشنيك، اتفاقيتين للصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة، ووجه بموجبهما القوات المسلحة الروسية “بتنفيذ مهمات ضمان السلام” في أراضيهما.

وقال بوتين، في خطاب ألقاه بهذه المناسبة، إن “الوضع في دونباس بات يتسم بطابع حاد وخطير من جديد”، معتبرا أن شعب المنطقة يتعرض لـ”إبادة جماعية” من قبل “النظام القومي في كييف الذي استولى على السلطة جراء انقلاب 2014” ومتهما إياه بأنه أكد مرارا عدم نيته الالتزام باتفاقات مينسك لتسوية النزاع دبلوماسيا.

والثلاثاء أكدت وزارة الخارجية الروسية أن حكومة البلاد لا تنوي حاليا إرسال قواتها المسلحة إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مشددة مع ذلك على استعداد موسكو لمساعدتهما عسكريا حال وجود تهديد لهما.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى