خسائر اقتصاد إسرائيل جراء كورونا

السياسي – كشفت إحصاءات رسمية، الاثنين، حجم الخسائر التي تعرض لها الاقتصاد الإسرائيلي خلال الربع الأول من العام 2020 بسبب تفشي وباء كورونا.

وقال مكتب الإحصاءات الإسرائيلي المركزي، الاثنين، إن اقتصاد إسرائيل انكمش 7.1 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام جراء تضرر التجارة والاستثمار والإنفاق الحكومي والاستهلاكي من تفشي كورونا.

هذا أول انكماش ربع سنوي للناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل منذ 2012.

وتراجعت الصادرات 5.9 بالمئة في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار، في حين هبط الإنفاق الخاص 20.3 بالمئة واستثمارات الأصول الثابتة 17.3 بالمئة. وهبطت الواردات 27.5 بالمئة وتراجع الإنفاق الحكومي 10.3 بالمئة.

وكان بنك إسرائيل المركزي قال إنه يتوقع أداء ضعيفا في النصف الأول من 2020 بسبب فيروس كورونا، الذي أدى لتوقف جزء كبير من النشاط الاقتصادي، وتحسنا في النصف الثاني من العام والعام المقبل.

وباستبعاد صافي الضرائب على واردات ربع السنة، لتحييد أثر التقلبات المتعلقة بمبيعات السيارات والواردات، يكون الناتج المحلي الإجمالي قد انكمش 4.6 بالمئة.

وبلغ معدل النمو في الربع الأخير من العام الماضي 4.6 بالمئة على أساس سنوي دون تعديل، ونما اقتصاد إسرائيل 3.5 بالمئة في 2019 بأكمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق