خطة أمريكية لـ”شل” البنوك الروسية

ذكرت صحيفة ”التايمز“ البريطانية أن الولايات المتحدة تخطط لـ“شل البنوك الروسية“، إذا قامت روسيا بغزو أوكرانيا، حيث تستعد واشنطن للرد الفوري بفرض عقوبات مالية وتكنولوجية وعسكرية من شأنها أن تعرقل قدرة موسكو على الاستمرار في العمل بشكل طبيعي على المسرح الدولي.

وأضافت الصحيفة أن الخطة الأمريكية _التي تم إرسالها ببرقية قبل قمة جنيف، اليوم_ يمكن وضعها موضع التنفيذ في غضون ساعات من عبور القوات الروسية للحدود، مشيرة إلى أنه تم إعدادها بعد مشاورات مع حلفاء الناتو.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن ”الخطة تشمل إجراءات لمنع البنوك الروسية من نظام Swift، وهو نظام يسهل المدفوعات الدولية في الغالبية العظمى من البلدان حول العالم“، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوة ستحد بشدة من قدرة موسكو على التجارة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها ”حتى الآن، كانت بعض الدول الأوروبية مترددة في الذهاب إلى هذا الحد، خشية أن تقطع روسيا إمدادات الغاز.. ومع ذلك، اكتسبت هذه الخطوة شعبية جارفة، وهناك شعور، خاصة في واشنطن، بالحاجة إلى رد صارم، لا سيما بين أولئك الذين يعتقدون أن بوتين أفلت من ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014“.

ورأت الصحيفة البريطانية أن ”التحركات المالية ضد موسكو ستتماشى مع منع وصول روسيا إلى الفضاء والمعدات العسكرية“، وقالت إنه ”في ظل الأفكار الأكثر تطرفا، وضعت وزارة التجارة الأمريكية خططا لحظر تصدير السلع الاستهلاكية إلى روسيا“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى