خطة تستهدف ترامب خلال زيارته الهند

السياسي – أفادت وسائل إعلام هندية بأن جهاز الاستخبارات في البلاد كشف عن خطة تستهدف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أثناء زيارة إلى نيودلهي، من المقرر أن تبدأ الاثنين.

وذكرت قناة “تايمز ناو” الهندية أن الاستخبارات حذرت من سعي “مجموعات متطرفة” لاستهداف ترامب، مرجحة أن يكون ذلك مرتبطا بالتوتر بين إيران والولايات المتحدة.

وزعم التحذير الاستخباري، الذي اطلعت عليه القناة، أن المخطط يهدف إلى “عرقلة” تقدم العلاقات بين واشنطن ونيودلهي، وأن مصالح أمريكية مختلفة قد تكون عرضة للاستهداف أيضا.

وأشارت القناة إلى أن الهند شكلت سابقا ساحة لهجمات مشابهة، أبرزها عندما انفجرت قنبلة، عام 2012، بسيارة تعود للسفارة الإسرائيلية لدى الهند، ما أسفر عن إصابة دبلوماسية واحدة، وسائقها، فضلا عن اثنين من المارة.

وأفادت صحيفة “تايمز أوف إنديا” آنذاك بأن السلطات خلصت إلى ارتباط مدبري الهجوم بالحرس الثوري الإيراني، رغم نفي طهران.

وتوضح “تايمز ناو” أن السلطات تخشى من تحول البلاد مجددا إلى ساحة لتصفية حسابات دولية، لا سيما بعد اغتيال الولايات المتحدة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي كان قائدا لفيلق القدس بالحرس الثوري، وذلك في غارة استهدفته بالعاصمة العراقية بغداد، مطلع العام الجاري.

وتأتي زيارة ترامب إلى الهند أيضا بعد توتر شديد في الأخيرة، على خلفية إجراءات غير مسبوقة اتخذتها نيودلهي ضد الشطر الخاضع لها من إقليم كشمير، فضلا عن غضب عارم إثر تبني “قانون الجنسية”، الذي يسهل حيازة الجنسية للاجئين من أفغانستان وباكستان وبنغلادش، باستثناء المسلمين.

وترى عدة تقارير أن الزيارة من شأنها تعزيز موقف رئيس الحكومة الهندية، ناريندرا مودي، الذي يتبنى خطا “هندوسيا متطرفا”، ويحكم البلاد منذ  عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى