خطة لـ”تكويت” الوظائف الحكومية

تتزايد الضغوط على الوافدين في الكويت، وسط اتجاه لتسريع عملية “تكويت” الوظائف، إذ أعدت الحكومة خطة عاجلة تقضي بإنهاء أعمال جميع الوافدين في المؤسسات الحكومية خلال فترة تنتهي العام المقبل، بحسب وثيقة اطلعت عليها “العربي الجديد”.

وكشفت الوثيقة الصادرة عن إدارة الاقتصاد الكلي في مجلس الوزراء الكويتي أن الحكومة تخطط لإنهاء خدمات كافة الوافدين في الوزارات الحكومية قبل نهاية عام 2022 وفق ثلاث مراحل، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من خلال إنهاء خدمات ما يقرب من 4710 وافدين في البلاد. وأظهرت الوثيقة أنه بنهاية شهر يوليو/ تموز المقبل سيتم إنهاء خدمات ما يقرب من 5146 وافداً في المؤسسات الحكومية الكويتية، فيما سيتم إرجاء المرحلة الأخيرة من الخطة إلى نهاية العام المقبل.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وحسب العربي الجديد فقد ذكرت الوثيقة أنه سيتم استثناء وزارات مثل التربية والصحة والعدل من خطة التكويت ضمن المراحل الحالية. غير أن الجهات الحكومية تواصل صياغة وثيقة تهدف إلى وضع خطة بعيدة المدى لإحلال المواطنين بدلاً من الوافدين في تلك الوزارات أيضاً. وتسبق هذه الخطوة إعادة النظر في مخرجات العملية التعليمية وسياسة الابتعاث التي سيتم ربطها باحتياجات سوق العمل.

وجاء في الوثيقة أن هناك العديد من الوزارات التي ستصبح “بلا وافدين”، مثل الخارجية والنفط والتجارة والتخطيط والداخلية والدفاع وديوان الخدمة المدنية والهيئة العامة للمعلومات المدنية ومؤسسة الرعاية السكنية، وغيرها من الهيئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى