خفض واردات مصر من البنزين 50%

السياسي – أعلنت وزارة البترول المصرية، السبت، انخفاض واردات البلاد من البنزين بنسبة 50%، حيث كانت مصر تستورد 3 ملايين طن بنزين، قبل أن تنخفض لتصبح بواقع 1.5 مليون طن.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، “طارق الملا”، خلال افتتاح مشاريع قومية، إن التراجع في استيراد البنزين يعود سببه إلى تنفيذ عدة مشاريع في القطاع، بالإضافة إلى ترشيد الاستهلاك، وتصحيح التسعير، وترشيد الدعم.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأضاف “الملا” أن هناك خطة لدى قطاع البترول لتغطية السوق المحلية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن مصر تتميز بموقع جغرافي متميز وفر مرونة في الإمدادات من المنتجات البترولية، للوصول إلى الأسواق عند التصدير.

وأشار إلى أن حجم الاستثمارات في مشاريع زيادة إنتاج البنزين يصل إلى 120 مليار جنيه (أي ما يعادل 7.5 مليار دولار).

كما لفت الوزير المصري إلى أن حجم استهلاك البنزين تراجع ليصل إلى 6.6 ملايين طن بسبب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الإسكندرية توفر 35% من احتياجات البنزين والسولار على مستوى الجمهورية.

ورفعت الحكومة المصرية أسعار المحروقات في البلاد بشكل غير مسبوق ضمن خطواتها لرفع الدعم عن أسعار البنزين والوقود بشكل عام، وذلك في إطار خطتها الاقتصادية المفروضة عليها من صندوق النقد الدولي، والتي حصلت بموجبها على قرض 12 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى