“دبي الإسلامي” يبيع صكوكا بقيمة مليار دولار

أظهرت وثيقة يوم الثلاثاء أن بنك دبي الإسلامي أكبر بنك إسلامي بدولة الإمارات العربية المتحدة باع صكوك دولارية طويلة الأجل مدتها خمس سنوات بقيمة مليار دولار، مما أدى إلى إغلاق صفقة كان البنك قد أجلها خلال تقلبات السوق المالية في وقت سابق من هذا العام.

وتلقت صكوك البنك الإسلامي التي ستستحق في 16 يناير 2026 طلبات اكتتاب بقيمة 4.5 مليار دولار  (أي أكثر من 4 أمثال المطلوب)، بحسب وكالة رويترز.

وبحسب الوثيقة، فقد تم بيع تلك الصكوك فوق أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة وذلك في وقت سابق يوم الثلاثاء حيث أنه تم تسعير الصكوك عند 245 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة، بما يقل 35 نقطة أساس عن سعره الاسترشادي الأولي في وقت سابق.

يشار إلى أن البنك الإسلامي أحيا الأسبوع الماضي تلك الخطط التي بموجبها تم إصدار صكوك دولارية. وعيّن البنك مجموعة من البنوك في فبراير بشأن الصفقة وكانت قيمتها ستبلغ نحو 750 مليون دولار وتم تأجيل البيع بسبب اضطراب الأوضاع بالسوق نتيجة لجائحة كورونا.

وأدت أزمة فيروس كورونا وانخفاض النفط إلى توقف إصدارات السندات الدولية العامة من منطقة الخليج أكثر من شهر في مارس/آذار، لكن الإصدارات العامة الأولية للسندات عادت ببطء في المنطقة منذ ذلك الحين، إذ أنهت دول مصنفة ديونها بالجديرة بالاستثمار حالة الجفاف في أبريل/نيسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى