دراسة- خسائر هائلة للاقتصادي العالمي جراء التغير المناخي

السياسي -وكالات

توقعت دراسة أجرتها أكبر شركة لإعادة التأمين في العالم، أن يتسبب تأثير التغير المناخي على الزراعة والأمراض والبنية التحتية، بالإضافة إلى الإنفاق الحكومي وغيره، في خسارة الاقتصاد العالمي 23 تريليون دولار، أي 10 في المئة من قيمته، بحلول عام 2050.
وقالت الدراسة التي أجرتها شركة “سويس ريإنشورانس”، إن مخاطر المناخ “يمكن إدارتها من خلال إجراءات سياسية عالمية منسقة”، وأضاف أن تحقيق هذه الغاية يتطلب “أن نرى المزيد من الإجراءات السياسية بشأن تسعير انبعاثات الكربون، مقترنة بتحفيز الحلول القائمة على الطبيعة وتعويض الكربون”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وتُظهر التوقعات الصارخة للتقرير، والتي تتزامن مع “يوم الأرض”، واجتماعات قمة المناخ العالمية التي يستضيفها الرئيس الأميركي جو بايدن، أن أشد البلدان فقرا ستكون الأكثر تضررا.

ستشهد البلدان الأعضاء في “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، وهي مجموعة من أغنى دول العالم، انخفاضا بنسبة 5 في المئة في حجم اقتصاداتها، مقارنة بـ 9 في المئة في أميركا الجنوبية، وحوالي 17 في المئة في الشرق الأوسط وإفريقيا، و 25 في المئة في دول “رابطة جنوب شرق آسيا، أو “آسيان”.

وقد تأتي الأشكال الرئيسية للضرر الاقتصادي من خلال المخاطر المادية، مثل الأضرار التي تلحق بالممتلكات والاضطرابات التجارية الناجمة عن زيادة مستويات الأحداث المناخية القاسية، وفقدان الإنتاجية، واضطرار الحكومات إلى إعادة توزيع الموارد الشحيحة لمواجهة التغير المناخي.

ويتبنى التقرير الصادم وجهة نظر تقول إن بعض مستويات التغير المناخي ستبقى، وستسبب أضرارا اقتصادية في المستقبل.

ويستند التقرير إلى أن التزام العالم بأهداف “اتفاقية باريس” للمناخ، المتمثلة في الحفاظ على درجات الحرارة من الارتفاع بمقدار درجتين مئويتين، سيسهم في منع تراجع الاقتصاد العالمي بنسبة 4.2 في المئة.

ويرجح، مع ذلك، أن يؤدي ارتفاع الحرارة بمعدل 2 إلى 2.6 درجة مئوية، إلى خسائر اقتصادية عالمية بنسبة 11 إلى 13.9 في المئة، أي أعلى بحوالي 10 في المئة من خط الأساس.

لكن السيناريو الأسوأ، سيحدث إذا ما ارتفعت الحرارة بمعدل 3.2 درجة، إذ قد يؤدي ذلك إلى خسارة 18.1 في المئة من الناتج الاقتصادي العالمي بحلول منتصف القرن.

والخميس، تعهد جو بايدن، في افتتاح قمة المناخ، بتقليل انبعاثات الولايات المتحدة للنصف بنهاية العقد الحالي.

ودعا الرئيس الأميركي إلى “تخصيص استثمارات كبيرة في البنى التحتية للاستفادة من الطاقة النظيفة”.

وحث بايدن على “التصرف بسرعة للحد من الآثار الكبيرة للتلوث على صحة شعوبنا”.

 

التغير المناخي
قمة التغير المناخي
آثار التغير المناخي
مخاطر التغير المناخي
الاقتصاد العالمي
قمة الاقتصاد العالمي
قمة المناخ
مخاطر المناخ
يوم الأرض
اتفاقية باريس
اتفاقية باريس للمناخ
المزيد عن مناخ

عالم
رغم التوترات الحادة.. أخيرا “تعهد” أميركي صيني بالتعاون

علوم
قمة القادة حول المناخ.. المغزى والتوقيت والالتزامات

عالم
التغير المناخي.. أطعمة مهددة

اقتصاد
عشية قمة المناخ.. “إيكيا” تتبرع بمليار يورو

أميركا تحقق في هجمات الطاقة الموجهة على جنودها
l قبل 2 ساعة
هيثم تميم – سكاي نيوز عربية – وانشطن

البنتاغون “يحقق” في الهجمات

نقلت صحيفة “بوليتيكو” عن مسؤولين سابقين في الأمن القومي الأميركي، أن وزارة الدفاع “البنتاغون” أطلعت كبار المشرعين على أن روسيا نفذت على الأرجح سلسلة من هجمات الطاقة الموجهة المشتبه بها، ضد القوات الأميركية.
وذكرت الصحيفة أن أربعة من مسؤولي الأمن القومي السابقين، قالوا إن “البنتاغون” يحقق في الحوادث منذ العام الماضي. وأضافت، نقلا عن محادثات مع مسؤولين في الكونغرس، أنه تم إطلاع مجموعتين على الأقل من المشرعين، على التحقيقات، في وقت سابق من هذا العام.

وقالت المصادر إن التحقيق يشمل حادثة وقعت خريف 2020 في سوريا، وظهرت فيها أعراض تشبه ما تسببه الإنفلونزا على العديد من أفراد القوات الأميركية، كما تم إطلاع المشرعين على إصابات أخرى مشتبه بها، لدى بعض الجنود.

لكن الصحيفة نقلت عن متحدث باسم البنتاغون، أن الوزارة ليست على علم بهجمات الطاقة الموجهة ضد القوات الأميركية في سوريا، ورفض المتحدث التعليق على تواصل البنتاغون مع الكونغرس، أو إجراء أي تحقيق داخلي.

ولم يتضح بالضبط عدد الجنود الذين أصيبوا في الهجمات المشتبه بها، ولا مدى خطورتها.

أخبار ذات صلة

البنتاغون يحذر.. الأسلحة الأميركية في مرمى القراصنة

شركات طاقة أميركية مهددة بهجمات إلكترونية
وقال اثنان من مسؤولي الأمن القومي السابقين إن “مكتب البنتاغون للعمليات الخاصة والصراعات منخفضة الحدة” بدأ التحقيق في الحوادث العام الماضي، بسبب المخاوف المتزايدة بشأن هجمات الطاقة الموجهة المزعومة من قبل روسيا.

وذكرت المصادر أن التحقيق جزء من نظرة أوسع على هجمات الطاقة الموجهة ضد مسؤولين أميركيين، ويأتي أيضا وسط التوترات المتزايدة بين الولايات المتحدة وروسيا.

“الطاقة الموجهة” كسلاح

هجمات الطاقة الموجهة على جواسيس ودبلوماسيين أميركيين موثقة جيدا، وقد شكلت وكالة المخابرات المركزية “سي آي أيه” مؤخرا فرقة عمل خاصة للنظر في هذه القضية. لكن جهود البنتاغون الأخيرة للنظر في حوادث مماثلة ضد القوات الأميركية، لم يتم الإبلاغ عنها سابقا.

ولا تزال الظروف المحيطة بتلك الحوادث غامضة، وقد واجه المسؤولون الأميركيون صعوبات في نسب الهجمات المشتبه بها إلى أي سلاح أو دولة معينة.

وهجمات الطاقة الموجهة يمكن أن تستخدم طاقة كهرومغناطيسية عالية التركيز، من موجات الراديو أو الموجات الدقيقة “الميكروويف”، ويتراوح تأثيرها كسلاح، بين تعطيل الدوائر الإلكترونية وإحداث تأثيرات عضوية غير مفهومة لكل من يتعرض لها، وقد تؤدي إلى التسبب بآلام أو إصابات دائمة.

وتستمرالنبضة الواحدة المنبعثة من أي سلاح كهرومغناطيسي لوهلة قصيرة للغاية، تقدر بأجزاء متناهية الصغر من الثانية.

وأشار تقرير بتكليف من وزارة الخارجية الأميركية وصدر في ديسمبر، إلى أن “طاقة الترددات الراديوية النبضية الموجهة” هي السبب الأكثر احتمالا لحوادث “متلازمة هافانا”.

وكان دبلوماسيون في السفارة الأميركية بالعاصمة الكوبية هافانا، قد أفادوا في نوفمبر 2020 بأنه ومن دون سابق إنذار أصيب كل الموجودين في السفارة بإعياء شديد وأعراض غامضة وحادة، مثل فقدان السمع والتوازن. وتكهن الخبراء، بعد البحث والتحليل، أن السبب قد يكون شن كوبا هجمة بسلاح صوتي.

أخبار ذات صلة

“يطبخهم أحياء”.. أكاديمي صيني يكشف ما فعله سلاح الميكرويف

فيديو.. سفينة حربية أميركية تدمر “طائرة مسيرة” بشعاع الليزر

البحرية الأميركية تطوّر غواصات مسلحة بأشعة ليزر

سلاح أميركي جديد يصطاد الطائرات المُسيرة بـ”المايكرويف”
موقف أميركي متشدد من موسكو

والتقى دبلوماسيون أميركيون مع مسؤولين روس، الأربعاء، لمناقشة سلسلة العقوبات الأخيرة بين البلدين حيث يهدف الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى اتخاذ موقف متشدد من موسكو.

وفرضت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، سلسلة من العقوبات على روسيا بسبب أنشطة مختلفة، بما فيها عمليات التجسس الإلكتروني والتدخل في الانتخابات والأعمال العدائية تجاه أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، الأربعاء، إن الولايات المتحدة تلقت قائمة رسمية بدبلوماسيين قررت روسيا طردهم ردا على ذلك، لكنه لم يحدد أسماء المدرجين في القائمة.

هجمات طاقة
هجمات الطاقة
روسيا وأميركا
اخترنا لكم

شرق أوسط
إنفوغرافيك.. برنامج إسرائيل النووي ومفاعل ديمونا

منوعات
حملة “100 مليون وجبة” تنجح بتحقيق هدفها في 10 أيام

شرق أوسط
بتوجيه من العاهل الأردني.. الإفراج عن متهمين بـ”قضية الفتنة”

عالم
لغز اختفاء الغواصة الإندونيسية.. بقعة نفط وقرب نفاد الأكسجين

قمة المناخ.. بايدن يحذر ويدعو للتغلب على “المشكلة الوجودية”
l قبل 6 ساعات
سكاي نيوز عربية – أبوظبي

بايدن: مستعدون لمكافحة أزمة تغير المناخ

انطلقت في العاصمة الأميركية واشنطن، الخميس، فعاليات قمة المناخ العالمية، وسط دعوة من الرئيس جو بايدن، إلى الانتباه لمخاطر الاحترار على كوكب الأرض، قبل فوات الأوان، بينما بشر بفرص اقتصادية “واعدة”
وقال بايدن، في كلمة افتتاح القمة، إنه يرى فرصا اقتصادية هائلة في جهود مكافحة التغير المناخي، من أجل بناء اقتصاد مزدهر ومستدام.

وأشار الرئيس الأميركي إلى إمكانية خلق الملايين من الوظائف، من خلال بناء تكنولوجيا نظيفة يمكن استخدامها “اليوم وغدا”.

وشدد بايدن على أن الإشارات واضحة، عند حديثه عن التغيير المناخي وخطورته، مؤكدا أن العلم غير قابل للإنكار.

وأورد الرئيس الأميركي أنه اقترح استثمارا ضخما في البنية التحتية للاستفادة من فرص التغير المناخي، قائلا إن عدم التصرف يكبر “ونحن لن ننتظر”.

وتحدث كذلك عن إمكانية استفادة الاقتصاد بشكل كبير عبر السيارات الكهربائية ومحطات الشحن، وحث الدول التي تشكل أكبر مصدر للانبعاثات على أن تحد منها.

وتعهد بايدن أيضا بأن تتصدى بلاده للانبعاثات، قائلا “دعونا ندخل في السباق ونتغلب على المشكلة الوجودية”.

وأردف بايدن أن العقد الجاري سيكون حاسما، مشددا على أن 9 سنوات متبقية لأجل كبح الاحترار والتصدي للتغير المناخي.

أخبار ذات صلة

الإمارات في “قمة القادة للمناخ”.. ريادة وفرص للنمو
وبدوره، نبه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى خطورة التغير المناخي على الأرض، واصفا إياه بالتهديد الوجودي.

وأضاف غوتيريش أن الغازات الدفيئة ارتفعت على الأرض إلى مستوى “لم نشهده من قبل”.

في غضون ذلك، شدد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي شارك عبر الفيديو، على احترام الطبيعة “بكل قوة”، قائلا إن التغير المناخي يفرض تحديات كبيرة على العالم.

وأكد الرئيس الصيني التزام بلاده، وهي ثاني اقتصاد في العالم، بخفض الانبعاثات، قائلا إن الصين ستعقد مؤتمرا حول التنوع البيولوجي.

قمة المناخ
واشنطن
جو بايدن
الصين
الأكثر مشاهدة

شرق أوسط
سد النهضة.. تحركات مصرية في إفريقيا

شرق أوسط
صور أقمار صناعية تظهر استعداد إثيوبيا للملء الثاني

شرق أوسط
جولة للخارجية المصرية في عدة دول إفريقية بشأن أزمة السد

عالم
جونسون يتعهد بالتصدي لدوري السوبر الأوروبي الجديد

لغز اختفاء الغواصة الإندونيسية.. بقعة نفط وقرب نفاد الأكسجين
l قبل 6 ساعات
وكالات – أبوظبي

أعمال البحث عن الغواصة المفقودة لا تزال جارية

في الوقت الذي تواصل فيه السلطات الإندونيسية البحث عن غواصة مفقودة، قال مسؤولون في وزارة الدفاع، الخميس، إن البحارة على متن الغواصة لديهم أكسجين يكفي حتى يوم السبت.
ولم تظهر أي مؤشرات على مكان الغواصة “كيه.آر.آي نانجالا-402” وأفراد طاقمها البالغ عددهم 53 فردا حتى بعد ظهر الخميس، حيث لا تزال عملية البحث والإنقاذ مستمرة في أحوال جوية مستقرة.

وقال يودو مارجونو رئيس أركان البحرية، إنه سيكون هناك ما يكفي من الأكسجين للبحارة حتى السبت، مشيرا إلى أنه تم التأكد من صلاحية الغواصة للإبحار بالقول “كانت مستعدة للقتال”، حسبما نقلت “رويترز”.

وأدلى مارجونو بهذه التصريحات في المؤتمر المشترك مع رئيس أركان الجيش الإندونيسي ووزير الدفاع برابوو سوبيانتو في بالي بعد فقد الغواصة التي يبلغ عمرها 44 عاما أثناء القيام بتدريبات شمالي الجزيرة.

أخبار ذات صلة

روسيا تحشد قوة عسكرية غير مسبوقة.. وتختبر “الطوربيد الشبح”

مفاجأة 2021.. كوريا الشمالية تستعرض “صاروخ الرعب”

بعد مرور نصف قرن.. الكشف عن سر غرق أخطر غواصة أميركية نووية

فرنسا تعثر على حطام غواصة غرقت قبل 51 عاما

تقرير يؤكد انفجار الغواصة الأرجنتينية
وذكرت وزارة الدفاع أن الغواصة التي تزن 1395 طنا، شيدت في ألمانيا عام 1977، وانضمت للأسطول الإندونيسي في 1981.

وخضعت الغواصة لصيانة استغرقت عامين، انتهت في 2012 في كوريا الجنوبية.

وأقر برابوو بأنه “من الضروري تحديث معداتنا الدفاعية على نحو أسرع”، لكنه لم يشر إلى أي مشكلات في الغواصة.

وبحسب مسؤولين فإن البحث الجوي أسفر عن اكتشاف بقعة نفط بالقرب من موقع الغواصة الأصلي، وتم نشر سفينتين تابعتين للبحرية مزودتين بأجهزة كشف عن الموجات الصوتية للمساهمة في البحث.

إندونيسيا
حوادث

الأخبار العاجلة
عاجل
الرئيس التونسي يؤكد لدى استقباله وزير الخارجية المصري أن الأمن القومي المصري ركيزة أساسية للأمن القومي العربي
عاجل
الرئيس التونسي يؤكد لدى استقباله وزير الخارجية المصري على وقوف تونس إلى جانب مصر من أجل التوصل إلى حلّ تفاوضي وعادل لملف سدّ النهضة
l قبل 22 دقيقة
تشاك شومر: يوم السبت ستحيي الولايات المتحدة أخيرا الذكرى السنوية للإبادة الجماعية للأرمن
l قبل 22 دقيقة
زعيم الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ: بايدن يخطط ليكون أول رئيس أميركي يعترف بإبادة الأرمن

بودكاست
“السكري المتطلب” كيف تروّضه في رمضان
l 21 أبريل 2021
04:03
أفعال لنفس المعنى.. واللغة لها القول الفصل
l 21 أبريل 2021
03:48
رشيد اليزمي
l 21 أبريل 2021
04:44

زوارنا يتصفحون الآن

شرق أوسط
تحرك إثيوبي “محموم” بشأن سد النهضة.. والهدف واضح

خاص
صلاح وميسي.. “مواجهة الرعب” في طوكيو

منوعات
جريمة مروعة تهز الكويت.. اختطاف وقتل بدافع الانتقام

العودة للأعلى
تحميل تطبيق الهاتف

سكاي نيوز عربية
اتصل بناحول سكاي نيوز عربيةبرنامج التدريبالشروط والأحكامسياسة الخصوصيةوظائف شاغرةأعلن معناشاركنا برأيك
تابعونا
تطبيقاتناراديو مباشرترددات القناةالبث المباشر
الأقسام
شرق أوسطنافذة مغاربيةمستجدات كوروناعالمرياضةعلوماقتصادمنوعات
برامجنا
غرفة الأخبارمنصاتمن الرياضالقصةاقتصادكموثائقياتمواجهةنيران صديقة
اشترك الآن بالنشرة الإخبارية
نشرة إخبارية ترسل مباشرة لبريدك الإلكتروني يوميا إشترك

كافة العلامات التجارية الخاصة بـ SKY وكل ما تتضمنه من حقوق الملكية الفكرية هي ملك لمجموعة Sky International AG ولا تستخدم إلا بتصريح مسبق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى