دياب يتوعد المقصرين ويستنجد بالعالم لمساعدة لبنان المنكوب

أكد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب أن التفجير الذي شهده مرفأ بيروت اليوم وأسفر عن سقوط مئات من القتلى والجرحى لن يمر دون حساب، مشددا على أن المسؤولين عن هذا العمل سيدفعون الثمن.
قال دياب في كلمة مقتضبة “ما حدث اليوم لن يمر دون حساب وسيدفع المسؤولون الثمن”.

وأضاف “ستكون هناك حقائق تعلن عن ذلك المستودع الخطير الموجود من 2014”.

كما ناشد دياب الدول الصديقة بتقديم يد العون للبنان، وقال “سنتعامل على مستوى المسؤولية وأناشدكم التوحد لنضمد جراح الوطن”.

وتابع “أتوجه بنداء للدول الشقيقة والصديقة للوقوف بجانب لبنان”.
وقال “نحن في مصيبة”.

وفي وقت سابق اليوم، وقع انفجار ضخم، في مخزن العنبر رقم 12 في  مرفأ بيروت، ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وخلف الانفجار أضراراً جسيمة في الممتلكات والسيارات، وقامت قوات الأمن اللبنانية بعملية إخلاء للمتواجدين في مرفأ بيروت، خشية وقوع انفجار آخر نتيجة وجود سفينة محملة بمواد سريعة الاشتعال بالقرب من الانفجار.

وقال مدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم خلال تفقده موقع الانفجار، إن مصدر الانفجار هو حاوية تمت مصادرتها داخل مخزن بمرفأ بيروت، لافتاً إلى أن الحاوية موجودة في المرفأ منذ سنوات.

عشرات الضحايا

وأعلن وزير الصحة اللبناني في تصريحات له، اليوم الثلاثاء، الحصيلة الأخيرة حتى هذه اللحظات، لتفجير مرفأ بيروت الذي وقع مساء اليوم.
أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن، ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مرفأ بيروت ليصل العدد إلى 63 ضحية وأكثر من 3 آلاف مصاب، معتبرا في تصريحات  أن ما حصل “أكبر من حجم لبنان بوضعه الحالي” وأن هذه “الكارثة هي تحدٍ للدولة وفاجعة بامتياز”.

وتعمل فرق الصليب الأحمر اللبناني على نقل الجرحى إلى المستشفيات في بيروت، فيما لا تزال النيران مشتعلة في المرفأ.

وهز انفجار عنيف مرفأ بيروت مساء اليوم الثلاثاء، تضرر نصف مباني المدينة تقريبا نتيجة شدة الانفجار العنيف مع وقوع ضحايا في الأرواح وخسائر كبيرة في الممتلكات.

وبحسب وسائل الإعلام اللبنانية، توفي عدد من المواطنين من بينهم الأمين العام لحزب “الكتائب” اللبناني، نزار نجاريان، بعد تلقيه إصابة بالغة في مقر الحزب “البيت المركزي”، على خلفية الانفجار الكبير الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت.

أشار مدير عام الجمارك اللبنانية، بدري ضاهر، في تصريحات أولية أدلى بها على خلفية الحادث، أن “الانفجار وقع في شحنة لمادة نيترات الأمونيوم كانت تمر عبر لبنان واحتجزت في المرفأ بسبب خلافات بين أطراف الصفقة وهم غير لبنانيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى