راوتر Huawei Q2 Pro لتغطية منزلك بالكامل بالـWi-Fi

السياسي-وكالات

قد تواجه العديد من المُستخدمين في الوقت الحالي مُشكلة عدم تغطية شبكة الواي فاي لكامل المنزل أو وصوله لبعض المناطق بدرجات أقل من مناطق أخرى، تلك المُعضلة قد تسبب لك الكثير من المشاكل في الاتصال أو قد تتكلف الكثير من الأموال إذا لم تقم بإصلاحها بالطريقة الذكية التي يجب أن تتبعها في وقتنا الحالي.

في السابق كان يلجأ المُستخدمين إلى شراء Access point لوضعه في تلك الأماكن البعيدة لتغطيتها بشكل أفضل، ولكن هذا الحل لم يكن بالعملية الكافية … إذ أنك كنت ستضطر إلى شراء جهاز Access point جديد كلما طرأت الحاجة لتغطية منطقة جديدة كما ستضطر لتمديد أسلاك Ethernet كلما قمت بتركيب جهاز جديد ومعه تضطر لإنشاء شبكة جديدة أيضاً مُنفصلة عن الشبكة الرئيسية، لحل تلك المشاكل بشكل سهل وذكي تم طرح الحل العبقري المُتمثل في Mesh network والتي تكون عبارة عن شبكة موحدة يمكن البناء عليها عن طريق إضافة أجزاء إضافية تُسمى بــ Satellites لتوسيع نطاق شبكة الواي فاي.

كون هواوي من أكبر الشركات التي لها باع كبير فيما يتعلق بالشبكات فإنها قد أطلقت أحدث حلول الشبكة Mesh network وهو نظام الشبكة المنزلي Huawei Q2 Pro والذي سنحت لنا الفرصة لتجربته في الأيام القليلة الماضية وننقل لكم في السطور القادمة تجربتنا له.

مواصفات وإمكانيات الراوتر Huawei Q2 Pro

يأتي الراوتر Huawei Q2 Pro بحل للمساحات الكبيرة مثل المنازل مُتعددة الطوابق والفيلات الكبيرة فالراوتر يستطيع أن يُعطي مساحة تغطية جيدة لكل وحدة فرعية يتم إضافتها … ويمكن البناء على هذا النظام بشكل كبير ليصل عدد الوحدات الفرعية التي يُمكن وصلها لــ 15 وحدة تُمكنك من توسيع مدى تغطية الواي فاي بشكل كبير.

بمواصفات مُتميزة تجعل منه إختيار جيد إذا كنت تريد أن تحصل على إنترنت مُستقر ذو سرعة عالية وزمن استجابة قصير كونه يعتمد على شريحة Huawei Gigahome 5630 التي تأتي بسرعة تصل حتى جيجابت في الثانية.

الراوتر يعمل على تقليل التداخل في إشارات الواي فاي بالاعتماد على شريحة Huawei Gigabit PLC modem وتقنية PLC Turbo والتي تعمل على تنظيم الإشارات وتقليل التداخل بين الوحدة الرئيسية والوحدات الفرعية.

من جهة السرعة التي يستطيع الراوتر أن يوفرها، لا ينبغي عليك أن تقلق من تلك النقطة وذلك لكون الراوتر يحتوي على نظام هجين يقوم بالدمج بين شبكة PLC التي تقوم بالتواصل بين القطعة الرئيسية والفرعية عن طريق شبكة الكهرباء (Power line communication) وشبكة الواي فاي لتصل السرعة التي يستطيع الراوتر إيصالها إلى 1867 ميجابت بشكل نظري شريطة توافر تلك السرعة من موفر الإنترنت.

الشيء الأهم في أنظمة الواي فاي الشبكية تلك هو إمكانية البناء عليها بشكل كبير على حسب حاجتك في المُستقبل وألا تضطر إلى تبديل النظام بأكمله بعد فترة لأنه لم يعد كافي لإستخدامك … حسناً، هذا ليس الحال مع راوتر Q2 Pro إذ أنك يمكنك شراء عدة وحدات إضافية وتوصيلها بالنظام الذي لديك لتحصل على نظام واي فاي يُغطي مساحة كبيرة ويمكنك أن تصل إلى 15 قطعة إضافية يمكنك توصيلها على الشبكة لتغطية كافة أرجاء المكان الذي تريده.

يدعم الراوتر بروتوكول IPv6 والذي يحتوي على تشفير أفضل للبيانات وأزمنة تأخير أقل، حيث يعمل البروتوكول الجديد على دمج مجموعة العناوين التي يوفرها مزود الخدمة بعناوين Mac address للأجهزة وتقوم بالتبديل بينها بشكل عشوائي لتجعل الأمر أصعب على الاختراق وتجعل أمان الشبكة أفضل مُقارنة بالبروتوكول القديم IPv4.

نظرة على راوتر Huawei Q2 Pro

النسخة التي لدينا هي النسخة التي تحتوي على قطعة رئيسية بالإضافة إلى قطعة Satellite فرعية، وهناك أيضاً نسخة أخرى من الراوتر يحتوي على ثلاثة قطع تتكون من قطعة رئيسية واثنتان فرعيتان.

يتسم تصميم الراوتر والقطعة الفرعية في هذه النسخة بالبساطة التي تجعل الراوتر يختفي في وسط الأثاث لديك ولا يُفسد الشكل العام للمكان الذي يوضع به.

تحتوي القطعة الرئيسية على سلك للتوصيل بالكهرباء بالإضافة إلى سلك لان لتوصيله بالراوتر الرئيسي، وعلى النقيض من ذلك فإن القطعة الفرعية لا تحتوي على توصيلات إضافية وذلك لكونها يتم توصيلها بالكهرباء مُباشرةً ولا تحتاج إلى أي وصلات إضافية إلا إذا كنت ستقوم بتوصيلها عن طريق اللان لتحصل على استقرار وسرعة أفضل في الإتصال.

يحتوي الراوتر على إضاءة بسيطة تقوم بالإضاءة باللون الأحمر عندما لا يكون هناك إنترنت وباللون الأزرق عندما يعمل الإنترنت … ابتعدت هواوي في التصميم عن التعقيد واعتمدت على البساطة في هذا الراوتر وهو الأمر الجيد بالنسبة لمُحبي التصميمات البسيطة تلك.

كيفية تركيب وتشغيل Huawei Q2 Pro

لا تتوقع هُنا الكثير من الشرح … فقد اعتمدت هواوي هُنا أيضاً على البساطة عند تنصيب وإدارة الراوتر واعتمدت على تطبيق AI Life الذي يشمل العديد من الخواص ويعمل كوحدة إدارة مركزية لإدارة الكثير من مُنتجات هواوي الذكية.

تستطيع أن تقوم بتشغيل وتنصيب الراوتر عن طريق ووصله بالكهرباء ومن ثم وصله عن طريق سلك اللان المُرفق بالمصدر الرئيسي للإنترنت ويُمكن الاعتماد على التطبيق في تنصيب الوحدة الرئيسية والوحدات الفرعية أو أن تعتمد على الطريقة التقليدية المُعتمدة على ادخال رقم ال IP الخاص بالراوتر في صفحة إنترنت.

التحكم في الراوتر عن طريق تطبيق AI Life

عند فتح تطبيق AI Life سيبحث التطبيق بشكل تلقائي عن الراوتر وعند إيجاده يمكنك التحكم في كلمة السر للراوتر وتعيين كافة الاعدادات للراوتر.

عن طريق التطبيق ستحصل على معلومات هامة عن استهلاك الإنترنت وجودته، وإذا كنت قد وضعت الجهاز الفرعي في مكان صحيح أم لا ويساعدك التطبيق في وضع الوحدة الفرعية في مكانها الصحيح.

هناك عدة خيارات يمكنك الوصول إليها بسهولة عن طريق الواجهة السهلة للبرنامج … فيمكنك التحكم في اعدادات الشبكة وتغيير كلمة السر، ويمكنك أن تقوم برؤية الأجهزة المُتصلة بالشبكة وقطع الإنترنت عن أحد تلك الأجهزة أو تحديد حد مُعين لسرعة أحد تلك الأجهزة.

يمكنك أيضاً أن تُنشأ شبكة واي فاي خاصة للضيوف والتي تُعتبر شبكة مُستقلة بذاتها لتمنع بذلك حدوث أي خروقات أمنية من الأجهزة التي قد لا تثق بها.

تُعتبر خاصية التحكم الأبوي من أفضل الخواص الموجودة في هذا التطبيق والذي تستطيع من خلاله تحديد مواعيد مُعينة يمكن لجهاز مُعين أن يصل للإنترنت خلالها ولا يستطيع أن يصل للإنترنت في باقي ساعات اليوم.

ويمتلك الراوتر نطاق مزدوج يستطيع الراوتر التحويل بينهم بشكل ذكي حيث أنه قادر على تشغيل شبكة بسرعة 5Ghz وأخرى بسرعة 2.4Ghz تحت نفس الاسم لتجنب انشاء الكثير من الشبكات بدون داعي، ويقوم الراوتر بالتبديل بين الشبكتين بشكل تلقائي حيث يتم توصيل الجهاز بالشبكة ذات تردد 5 جيجاهرتز عند عدم وجود عوائق أو مسافة كبيرة بين الجهاز والراوتر كون شبكة 5 جيجاهرتز توفر سرعات افضل وأزمنة تأخير أقل مُقارنة بشبكة 2.4 جيجاهرتز، ويتم التحويل بشكل تلقائي لشبكة 2.4 جيجاهرتز للأجهزة البعيدة أو التي تقع بينها وبين الراوتر عدة عوائق وحوائط.

يُعتبر راوتر HUAWEI Q2 Pro من أفضل أجهزة Mesh Internet المنزلية التي يمكنك الحصول عليها الآن وذلك بفضل سهولة تنصيبها والتحكم فيها وإمكانية البناء عليها للمُستقبل ويتوافر للشراء بداية من يوم 26 ديسمبر بسعر 649 درهم ويمكنك الحصول عليه عن طريق الرابط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق