ردود فعل قادة العالم على فوز بايدن برئاسة أمريكا

حسم الديمقراطي جو بايدن سباق الرئاسة الأمريكية، أمس السبت، بعدما رفض الناخبون بفارق ضئيل قيادة الجمهوري دونالد ترامب الصاخبة، في مقابل تعهد بايدن بمحاربة جائحة فيروس كورونا وإصلاح الاقتصاد في بلد منقسم.

وفيما يلي ردود فعل قادة العالم في بيانات أو منشورات على تويتر أو غيرها.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

* رئيس وزراء كندا جاستن ترودو:

“بالنيابة عن حكومة كندا، أهنئ جو بايدن وكاملا هاريس على انتخابهما رئيسا ونائبة للرئيس للولايات المتحدة الأمريكية. تتمتع كندا والولايات المتحدة بعلاقة استثنائية، علاقة فريدة على المسرح العالمي.

“أتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب بايدن ونائبة الرئيس المنتخب هاريس وإدارتهما والكونجرس الأمريكي ونحن نواجه أكبر التحديات في العالم معا”.

* المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل:

“أتطلع إلى التعاون في المستقبل مع الرئيس بايدن. صداقتنا عبر الأطلسي لا بديل عنها من أجل تجاوز التحديات الكبيرة في عصرنا”.

* رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون:

“أهنئ جو بايدن على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة وأهنئ كاملا هاريس على إنجازها التاريخي.

“الولايات المتحدة أهم حليف لنا وأتطلع إلى التعاون عن كثب بشأن أولوياتنا المشتركة، من تغير المناخ إلى التجارة والأمن”.

* رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا:

“تهانينا الحارة لجو بايدن وكاملا هاريس.

“أتطلع للعمل معكما من أجل تعزيز التحالف الياباني الأمريكي بشكل أكبر وضمان السلام والحرية والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادي وخارجها”.

* الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:

“الأمريكيون اختاروا رئيسهم. أهنئ جو بايدن وكاملا هاريس! أمامنا الكثير الذي ينبغي عمله لتجاوز التحديات الحالية. فلنعمل معا!”.

* رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي:

“تهانينا جو بايدن على فوزك الرائع! عندما كنت نائبا للرئيس، كانت مساهمتك في تعزيز العلاقات الهندية الأمريكية كبيرة ولا تقدر بثمن. أتطلع إلى العمل معا مرة أخرى للارتقاء بالعلاقات الهندية الأمريكية إلى آفاق أعلى”.

* رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان:

“تهانينا جو بادين وكاملا هاريس. نتطلع إلى القمة العالمية التي يعقدها الرئيس المنتخب بايدن حول الديمقراطية والعمل معه للقضاء على الملاذات الضريبية غير القانونية… وسنواصل أيضا العمل مع الولايات المتحدة من أجل السلام في أفغانستان وفي المنطقة”.

* رئيس وزراء إيرلندا مايكل مارتن:

“أقدم أحر التهاني لجو بايدن على انتخابه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تفخر أيرلندا بانتخاب جو بايدن، تماما كفخرنا بجميع الأجيال من النساء الإيرلنديات والرجال الأيرلنديين وأسلافهم الذين أثرى كفاحهم وعبقريتهم التنوع الذي يشكل المحرك لأمريكا”.

* رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو:

“تهانينا لجو بايدن وكاملا هاريس. نتمتع يا جو بمعرفة طويلة وعلاقة دافئة تمتد نحو 40 عاما، وأعلم أنك صديق رائع لإسرائيل، وأتطلع للعمل معكما لتعزيز التحالف الخاص بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وأضاف نتنياهو “أوجه شكري إليك أيها الرئيس دونالد ترامب على الصداقة التي أظهرتها لدولة إسرائيل ولي شخصيا وعلى الاعتراف بالقدس والجولان ومجابهة إيران واتفاقات السلام التاريخية والوصول بالتحالف الأمريكي الإسرائيلي إلى آفاق غير مسبوقة”.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي:

“نتطلع للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، بما فيه صالح البلدين والشعبين الصديقين”.

* مصطفى الكاظمي رئيس وزراء العراق:

“اتطلع الى تقوية الروابط الاستراتيجية بين بلدينا نحو مستقبل مبني على الاحترام المتبادل وقيم التعاون المشترك والوثيق من أجل تجاوز التحديات ودعم السلم والأمن، وتحقيق الاستقرار والازدهار”.

*الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي:

“أهنئ جو بايدن وكاملا هاريس! أوكرانيا متفائلة بشأن مستقبل الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة. أوكرانيا والولايات المتحدة تعاونتا دوما بشأن الأمن والتجارة والاستثمار والديمقراطية ومكافحة الفساد. صداقتنا لا تزداد إلى قوة!”

*رئيس وزراء هولندا مارك روته:

“بالنيابة عن مجلس الوزراء الهولندي أود تهنئة جو بايدن وكاملا هاري على نصرهما الانتخابي بعد سباق محتدم. أتطلع إلى مواصلة الروابط القوية بين البلدين وآمل في التحدث معه بشأن تلك الأمور قريبا”.

* رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبيرج:

“بالنيابة عن الحكومة النرويجية، أهنئ جو بايدن على انتصاره الانتخابي. الولايات المتحدة أهم حليف للنرويج ونحن نعمل معا عن كثب في مجالات كثيرة.

“العالم يحتاج قيادة أمريكية لحل تحديات عالمية كبرى. نتطلع إلى التعاون مع إدارة بايدن في مجلس الأمن الدولي وفي جهود مكافحة جائحة كورونا وتغير المناخ”.

* رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث:

“الشعب الأمريكي اختار رئيس الولايات المتحدة السادس والأربعين. أهنئ جو بايدن وكمالا هاريس. نتمنى لكم حظا طيبا وكل خير. نتطلع إلى التعاون معكما لمعالجة التحديات التي تواجهنا”.

* وزيرة خارجية إسبانيا أرانشا جونزاليس:

“مشاركة قياسية من المواطنين، ومؤسسات قوية ورئيس منتخب، جو بايدن مع أول امرأة تشغل منصب نائب الرئيس كاملا هاريس. نتطلع إلى العمل معا”.

* رئيس وزراء اليونان كرياكوس ميتسوتاكيس:

“أهنئ الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن. جو بايدن صديق حقيقي لليونان وأنا متأكد من أن العلاقات بين بلدينا ستنمو بشكل أقوى في ظل رئاسته”.

* رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك:

“نيابة عن شعبنا، أُهنّئ الرئيس المُنتخب جوزيف بايدن ونائبته كمالا هاريس على انتخابهما. نتطلع للعمل معهما لمواصلة بناء جسور الصداقة والتعاون بين شعبينا وبلدينا”.

* ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان:

“خالص التهاني إلى جو بايدن بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية وإلى كاملا هاريس نائبة الرئيس، وأصدق الأمنيات بالتوفيق لهما في تحقيق مزيد من التقدم للشعب الأمريكي الصديق، الإمارات وأمريكا تربطهما علاقات صداقة تاريخية وتحالف إستراتيجي قوي، وسنواصل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى