روحاني: “الحظر الأمريكي” حرمنا من 200 مليار دولار

السياسي-وكالات

أقر الرئيس الإيراني حسن روحاني  أن الحظر الأمريكي المفروض على بلاده حرمها من الحصول على 200 مليار دولار في العامين الماضيين.

ونقل موقع الرئاسة الايرانية الالكتروني عن روحاني قوله في مراسم تدشين خط قطار الانفاق «مترو» بغربي طهران انه “لولا العقوبات والحرب الاقتصادية المفروضة علينا لجنينا من عام 2016 وحتى اليوم 200 مليار دولار منها 100 مليار من عائداتنا النفطية”.

واوضح انه “لو لم تفرض علينا العقوبات لبلغت عائداتنا النفطية 100 مليار دولار خلال العامين الماضيين ولإستطعنا الإستفادة من 100 مليار دولار اخرى عن طريق خطوط الائتمان الخارجية حتى العام الجاري”.

من جهة اخرى دافع الرئيس الايراني عن اداء حكومته في ظل هذه الظروف قائلا “ان شؤون البلاد تدار من دون هذه المبالغ رغم المصاعب التي يعانيها الناس”.

ويواجه الاقتصاد الايراني صعوبات كبيرة منذ العام الماضي وذلك عندما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين دول مجموعة «5+1» وطهران وأعادت فرض عقوبات مشددة على الاخيرة استهدف قطاعها النفطي والمالي والمصرفي.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قد اعلن في اواخر ابريل الماضي وقف الاعفاءات التي سمح بموجبها لثماني دول من شراء النفط الايراني وذلك في اطار مساعي واشنطن لتصفير مبيعات النفط الايراني.

كما فرض ترامب في التاسع من مايو الماضي عقوبات على قطاع المعادن والتعدين في ايران لحرمانها من عوائد صادراتها غير النفطية ايضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى