روحاني يطالب إدارة بايدن بتعويض إيران عن خسائرها

السياسي – طالب الرئيس الإيراني “حسن روحاني”، الخميس، إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بتعويض إيران عن خسائرها جراء العقوبات التي فرضها الرئيس السابق “دونالد ترامب”.

وقال “روحاني”، في تصريحات عبر الفيديو كونفرانس خلال رعايته تدشين مشاريع صحية بالبلاد: “لم نرَ في الادارة (الأمريكية) الجديدة حسن النوايا ونتائج عملية، وبالطبع فقد حدث تغيير في الكلام، إلا أن المهم هو العمل، وينبغي أن نرى ماذا سيعملون وكيف يريدون التعويض عن تلك الجريمة”، وفق قناة “العالم” الإيرانية الرسمية.

وأضاف: “الإرهابي (ترامب) الذي أُزيح من السلطة، وفقد سمعته، ارتكب جرائم (في إشارة إلى العقوبات على إيران)، والآن يتوجب على الإدارة الجديدة التفكير بالتعويض عن ذلك، وعليها العودة تماما عن ذلك الطريق لأنه ثبت بأنه كان طريقا خاطئا”.

وتابع: “على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تتراجع عن سياسات إدارة ترامب تجاهنا إذا كانت جادة في كلامها”.

وقبل أيام، جدد “روحاني” رفض بلاده لتعديل الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة ودول اوروبا أو ضم أطراف أخرى إليه.

وقال: “سنرد على حسن النوايا بحسن النوايا، وعلى أي خطوة عملية بخطوة عملية، سننفذ تعهداتنا بالكامل عندما نشهد تنفيذ أمريكا لتعهداتها بالكامل”.

والاتفاق النووي توصلت إليه إيران مع مجموعة “5+1” عام 2015 بعد مفاوضات طويلة ضمت كلا من الصين وروسيا وأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016، لكن الرئيس “دونالد ترامب” انسحب منه، في مايو/أيار 2018، وفرض عقوبات مشددة على إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى