روسيا تعزز إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز

السياسي – قال مصدران مطلعان، الإثنين، إن روسيا زادت إنتاجها من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.84 مليون برميل يوميًا في الفترة من الأول حتى 17 أكتوبر/ تشرين الأول من 10.72 مليون برميل يوميًا بالمتوسط في سبتمبر/ أيلول، وفقًا لرويترز.

ونفذت روسيا هذا الإجراء مع قيام مجموعة ”أوبك+“ بإلغاء تخفيضات الإمدادات تدريجيًا بفضل تحسن الطلب، مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كوفيد-19.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي، متحدثًا في مؤتمر للطاقة في موسكو، إن التقلب الذي تشهده أسواق النفط والارتفاع الحاد في الأسعار، ليسا في مصلحة روسيا، لكن الوصول إلى سعر النفط عند 100 دولار للبرميل، أمر ممكن تمامًا.

وأضاف بوتين، أن ”مجموعة أوبك+ تفعل كل ما يمكن، من أجل استقرار سوق النفط“.

وأوضح أن ”هناك فرصة لإطالة أمد التعاون أكثر في (أوبك+) الذي يستمر حتى نهاية 2022“.

وأشار الرئيس الروسي، إلى أن ”نقص الطاقة الكهربائية، هو السبب في ارتفاع سعر الغاز في أوروبا، وأن موسكو مستعدة لبحث تحرك إضافي“.

وأضاف أن هناك حاجة للاتفاق على كيفية تحقيق الاستقرار بأسواق الطاقة.

وقال إن ”سوق الغاز ليست مستقرة ولا يمكن توقعها، خاصة في أوروبا“، لكنه أضاف أن ”روسيا تفي بالتزاماتها التعاقدية، لتوريد الغاز إلى هناك“.

يشار إلى أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) خفضت توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2021، وأبقت على توقعاتها للعام المقبل، وفقا لمًا ورد في تقريرها الشهري اليوم الأربعاء.

لكنها قالت، إن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، قد تدعم الطلب على المنتجات النفطية، مع تحول المستخدم النهائي نحوها.

وتتوقع المنظمة الآن، نمو الطلب على النفط بمقدار 5.82 مليون برميل يوميًا انخفاضا من 5.96 مليون برميل يوميًا في توقعاتها السابقة، قائلة إن التعديل بالخفض جاء لأسباب أهمها بيانات الأرباع الثلاثة الأولى من العام.

وأبقت المنظمة على توقعاتها بنمو الطلب 4.2 مليون برميل يوميًا، في العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى