رومانيا طريق إسرائيل لتسويق القبة الحديدية أوروبيًا

السياسي – قالت صحيفة “هآرتس” العبريه، اليوم الثلاثاء، إن “إسرائيل معنية أن تبيع منظومة القبة الحديدية إلى دولة رومانيا من أجل تشجيع باقي الدول الأوروبية على شراء المنظومة”.

وأفادت الصحيفة بأنه إذا تمت الصفقة سيجعل رومانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تشتري منظومة القبة الحديدية من إسرائيل.

وأردفت: “دول أوروبية مثل فنلندا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك اشتروا مكونات الرادار الخاصة بالمنظومة فقط”.

ولفتت النظر إلى أن إسرائيل فشلت في بيع وتسويق منظومة القبة الحديدية الدفاعية إلى الدول الأوروبية، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة غير معنية بشراء المزيد منها.

وأضافت هآرتس: “على ما يبدو أن إسرائيل فشلت في تسويق المنظومة حتى الآن، حيث باعت اثنتين فقط للجيش الأمريكي مقابل 373 مليون دولار، ولا يُعتقد أن الولايات المتحدة مهتمة بشراء المزيد”.

يشار إلى أن وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي بيني غانتس التقى بوزير الدفاع الروماني فاسيلا دينكو في مقر الكرياه في تل أبيب قبل أيام، وعقد الطرفان سلسلة من الاجتماعات التي تطرقت إلى زيادة التعاون الأمني ​​بين البلدين.

والقبة الحديدية نظام دفاع جوي متحرك طور من شركة “رفائيل” الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، والهدف منه اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

وتقدر مصادر إسرائيلية تكلفة الصاروخ الواحد الذي تطلقه القبة لاعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية بـ 35 ألف دولار.

ولا يتوقف الجدل في “إسرائيل” بشأن فاعلية القبة في صد صواريخ المقاومة التي تؤكد أن القبة لن تمنع سقوط الصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى