زواج السعوديين من أجنبيات ينتهي بـ”التفكك الأسري”

السياسي-وكالات

حذرت دراسة حديثة أجرتها جمعية “أواصر” لرعاية الأسر السعودية بالخارج، من ظاهرة زواج السعوديين العشوائي بأجنبيات والآثار المترتبة على الفرد والمجتمع والدولة.

وأوضحت الدراسة التي أجريت بعنوان “أضرار الزواج العشوائي من الخارج”، بأن “مثل هذه الحالات غالبا ما تنتهي بتفكك العائلة ويصبح الأبناء ضحايا لهذه العلاقة غير المتوازنة”.

وأضافت، أن “هنالك آثارا سلبية ناتجة عن عزوف الشباب السعودي عن الزواج من مواطناتهم ونتائجه على التركيبة المجتمعية والتي تولدت عنها ظواهر مجتمعية أخرى منها ارتفاع معدلات العنوسة لدى الفتيات، ما يزيد من مشاكل المجتمع”.

알라@__aa__94

اختلف معك دكتور
النسب شيء والجنسية شيء آخر
واعتبر من حقوق المُوَاطنة ان الأم والأب كلهم قادرين على منح ابنائهم الجنسية السعودية

ابن السعودي من أجنبية والي تربيه أجنبية ما فيه أي ميزة عن الابن الي تربيه أم سعودية وبالعكس قد يكون أفضل كولاء للوطن ??

ابوبدر الحرقان@hargan37

الحل منع الزواج من أجنبية واللي ملزم يبي يتزوج يخليها عند أهلها ويصرف عليها هي وعيالها بديرتها وترتاح من مشاكلهم وبكذا نكون حققنا المساواة ويا دار ما دخلك شر

وبنت الدراسة استنتاجاتها على وقائع وشواهد لقصص وأحداث واقعية حدثت في دول عدة قام خلالها سعوديون بالزواج من غير السعوديات دون العودة للأنظمة الرسمية ومراجعة الشروط والقوانين المنظمة لهذا الزواج، وترتب عليه أن وقع هؤلاء الأشخاص وزوجاتهم وأولادهم في إشكالات عديدة معيشية، وأخرى اجتماعية، وثقافية.

ناصر جبلي@Naserjabaly

ما الذي يحدث داخل الأسرة السعوديّة؟

– أمٌ تزفّ ابنتها إلى عشّ الزوجيّة
ويدها على قلبها ألاّ تعود إليها مطلّقة!

– عِشرةٌ زوجيّة لـ ١٨ عامًا وخمسة أولاد
وفجأة : خُلع!

– خلافٌ زوجي على مسائل رفاهية تنهي ٢٥ عامًا من المودّة وعددٍ من الأبناء والأحفاد!

الحكمة ملحّة وسط اتساع الأمر

عرض الصورة على تويتر

وتحرص جمعية “أواصر”، على عمل الدراسات والبحوث للتعامل مع عدد من الظواهر الاجتماعية لبناء سياسات وبرامج وحملات توعوية للشباب من الجنسين وللأهل أيضا وتستهدف المقيمين بالخارج بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والجهات الرسمية في مجال الخدمات والاستشارات القانونية والاجتماعية.

المصدر: سبق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى