معارضون يحتجون على رفع علم سوريا ببطولة كأس العرب

السياسي – احتج معارضون سوريون، على عرض علم النظام السوري الرسمي ضمن أعلام الدول المشاركة في افتتاح بطولة كأس العرب في قطر، بدلا من علم الثورة السورية.

وافتتحت قطر، مساء الثلاثاء، بطولة كأس العرب لكرة القدم بمشاركة عدة منتخبات عربية، بينها المنتخب السوري القادم من دمشق، ليشهد حفل الافتتاح تقديم أغنية كلماتها مقاطع من الأناشيد الوطنية للدول العربية المشاركة، يرافقها عرض علم الدولة صاحبة النشيد وفق ترتيب مقاطع الأغنية.

وفوجئ سوريون معارضون، بعرض علم سوريا الرسمي الذي تميزه نجمتان باللون الأخضر، خلال ترديد مقطع من نشيد سوريا الوطني (حماة الديار)، إذ كانوا يتأملون تجاهل عرض العلم، أو اختيار علم الثورة السورية ذي النجوم الثلاثة الحمراء، واللون الأخضر في مقدمته.

وترفع قطر علم الثورة على السفارة السورية في الدوحة، وتعد من أبرز الداعمين لعدة تيارات سورية ووسائل إعلام تمثل المعارضة، لكنه تم عرض علم سوريا الرسمي في افتتاح البطولة الكروية التي تنظم للمرة الأولى تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

ورفع علم النظام السوري قوبل بانتقادات دونها ناشطون من المعارضة السورية في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، بينما اعتبرها الموالون للحكومة انتصارا لهم في الصراع الذي تشهده البلاد منذ عام 2011.

وانتقد “سعيد اليوسف”، وهو صحفي سوري يعمل في تليفزيون “سوريا” الذي تموله الدوحة، عرض العلم السوري في البطولة، وقال عبر “تويتر” “افتتحت #قطر اليوم بطولة #كأس_العرب_2021 بالأناشيد الوطنية للدول العربية المُشاركة (بينها منتخب #نظام_الأسد للأسف)، حيث ظهر علم (النظام) الذي مازال يرفرف فوق أجساد الضحايا والمعتقلين السوريين والمدن التي دمّرها (#حماة_الديار) ونشيدهم! إنّها #سوريا العظيمة وليست (سوريا الأسد)..”.

كما نشر “عمار آغا القلعة”، وهو فنان تشكيلي ورسام كاريكاتير سوري معروف في أوساط المعارضة، العلم الذي تتبناه المعارضة، وكتب معلقاً “علم المليون شهيد، هو العلم الوحيد الذي يعبر عن الشعب السوري… شاء من شاء وأبى من أبى، ولن يتخلى شعبنا الحر عنه حتى النصر القادم لا محالة، فافعلوا ما طاب لكم يا نواطير العرب… والأيام دول…”.

وأشار الكاتب والصحفي السوري، “قتيبة ياسين”، لدور “الفيفا” في عرض العلم بحفل الافتتاح، وقال منتقداً: “رغم معرفتي أن هذا الحدث يقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وأنه هو من يختار الأعلام الممثلة للدول المشاركة، إلا أننا لا نعترف إلا بعلم الحرية ولتذهب الفيفا مع علم الأسد إلى الجحيم #كأس_العرب”.

وعلى الجانب الآخر، تداول موالون للحكومة السورية، صورا ومقاطع فيديو من حفل افتتاح البطولة، يظهر فيها علم سوريا الرسمي، معتبرين ذلك انتصاراً لهم.

وقالت “ليليان معروف”، وهي كاتبة وصحفية سورية شابة في ذلك السياق “سيبقى علم الجمهورية العربية السورية حاضرا في كل زمان ومكان #سوريا حاضرة بعلمها ومنتخبها في #قطر #قطر2022”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى