شركة أمريكية ثانية تقرر عدم العمل في إقليم كردستان العراق

السياسي -وكالات

قدمت شركة شلمبرجر الأمريكية في الشرق الأوسط  وثيقة إلى وزارة النفط العراقية تؤكد فيها التزامها بالقوانين والأنظمة والامتثال لقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق بشأن عدم دستورية العقود المبرمة مع سلطات إقليم كردستان في قطاع النفط والغاز.

وكانت شركة بيكر هيوز الأمريكية للخدمات النفطية أعلنت، أول أمس السبت،  التزام الشركة بقرار المحكمة العليا التعهد بعدم العمل  في عقود أو مشاريع في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان والتزامها بتنفيذ قرار اللجنة التوجيهية في وزارة النفط  .

وقالت مصادر عراقية إن شركة شلمبرجر، التي تعمل في العراق منذ عام 2010 ، أبلغت وزارة النفط الاتحادية إنه “مالم يكن هناك موافقة مسبقة أو بمقتضى توجية من وزارة النفط أو شركة النفط الوطنية العراقية سوف لن تقدم على أية مناقصات في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان العراق”.

وحسب المصادر، “ستبذل الشركة كل الجهود اللازمة لحل المسائل المتعلقة بالعقود الموجودة حاليا في كردستان والامتثال لقرار المحكمة الاتحادية بشأن العمل في قطاع النفط والغاز في إقليم كردستان “.

وكانت وزارة النفط قد دعت جميع الشركات النفطية العاملة في العراق بتقديم تعهد لوزارة النفط بانهاء العمل في أية مشاريع حالية في قطاع النفط والغاز والخدمات النفطية والأعمال اللوجستية في إقليم كردستان خلال ثلاث أشهر بداية من منتصف الشهر الحالي.

وتعمل عشرات الشركات النفطية الأجنبية  من جنسيات أمريكية وروسية وفرنسية وبريطانيا وصينية وسنغافورية وماليزية ويابانية في استثمار الحقول النفطية والغازية وتقديم الخدمات في مجال حفر الآبار النفطية والتنقيب ومد خطوط الأنابيب وبناء مرافئ لتصدير النفط  في العراق  وبعضها لديها أعمال مماثلة في إقليم كردستان العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى