شطب 15.5 مليار دولار من ديون السودان

السياسي – أعلن رئيس الوزراء السوداني “عبد الله حمدوك”، أنه تم شطب 15.5 مليار دولار، من ديون بلاده الخارجية، البالغة نحو 60 مليار دولار.

وأشار “حمدوك” في كلمة للشعب السوداني، الثلاثاء، إلى أن شطب المبلغ المذكور، جاء ضمن نتائج مؤتمر باريس لدعم السودان، أواخر الشهر الماضي.

وأضاف: “في مايو/أيار الماضي، انعقد مؤتمر باريس والذي حصدنا منه نتائج كثيرة (..) من المخرجات في ملف الديون تم الالتزام بإعفاء 15.5 مليار دولار من أصل 60 مليار من الدين”.

وأضاف أن هذه الخطوة شجعت الدول أعضاء نادي باريس للالتزام بالعمل على إعفاء ديونهم البالغة 23 مليار دولار ضمن برنامج الدول الفقيرة المثقلة بالديون، والذي يعُنى بتخفيض ديون هذه الدول”.

ونظمت فرنسا نهاية الشهر الماضي، مؤتمرا دوليا لدعم التحول الديمقراطي في السودان، بهدف إصلاح الاقتصاد السوداني عبر بوابة إعفاءه من ديونه الخارجية التي وصلت إلى 60 مليار دولار، مما يحجبه من نيل قروض ومساعدات مالية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وخلال المؤتمر، قال الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، إن بلاده تعهدت بشطب كل ديون السودان لديها، والتي تقدر بـ6 مليارات دولار، وجعلها منحة وليس دين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى