صحيفة إسبانية: نصائح النبي محمد لمواجـ.ـهة كورونا مذهلة

أعلنت الحكومة الإسبانية، ارتفاع عدد الوفيات والمصابين جراء فيروس كورونا المستجد وسط ارتفاع في حالات المتعافين.

وقالت وزارة الصحة الإسبانية؛ الأربعاء 8 أبريل / 2020،  إن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا وصل إلى 14 ألفا و555، إثر تسجيل 757 حالة خلال آخر أربع وعشرين ساعة.

وأضافت الوزارة، أن الإصـ.ـابات ارتفعت إلى 146 ألفا و690، بعد تسجيل 6 آلاف و180 حالة جديدة في المدة نفسها وفقاً لوكالة الأناضول التركية.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد المتعافين من كورونا بعد تلقيهم الرعاية الصحية، بلغ 48 ألفا و21، إثر تماثل 4 آلاف و813 مرضا للشفاء.

وأعلنت الحكومة الائتلافية اليسارية، أمس الثلاثاء أنها ستمدد حالة الطوارئ التي فرضـ.ـتها في 14مارس/ آذار الفائت، حتى منتصف ليل 25 أبريل/ نيسان الجاري.

وسيصوت البرلمان الإسباني، الخميس القادم، على تمديد حالة الطوارئ في البلاد.

نصائح النبي محمد لمواجـ.ـهة كورونا مذهلة
وفي سياق ذي صلة، أشارت صحيفة  “ABC” الإسبانية في تقرير لها، إلى نصائح النبي محمد في مواجهة الأوبـ.ـئة، واصفتاً إياها بــ “المدهشة” والتي تنطبق على الإجراءات التي ينصح بها اليوم للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقالت الصحيفة الإسبانية في تقريرها، الأربعاء 8 أبريل / 2020  “من المدهش أن نفكر أنه قبل 1300 عام، كان الرسول الأمي، الذي لم يتلق أي تدريب علمي يعرف بالفعل، خطوة بخطوة، ما يجب فعله أثناء الوبـ.ـاء.

وأضافت الصحيفة، أن “اسم ذلك النبي هو محمد، مؤسس الإسلام والذي عكس في صفحات القرآن توصياته لتجنب المرض”.

وأردفت الصحيفة الحديث النبوي الشريف: “إذا اكتشفت تفشي الطاعون في أرض ما، فلا تذهب إليها؛ ولكن إذا انتشر الطاعون في مكان أثناء وجودك فيه، فلا تترك ذلك المكان”.

إقرأ أيضاً: فاندرلخت: رجل دين هولندي مسيحي أحب البقاء في مدينة حمص بعد اندلاع الثورة حتى مـ.ـات فيها

وأضافت الصحيفة “نصيحة النبي لا تقتصر على النظافة الشخصية وحدها، بل تذهب إلى أبعد من ذلك، فإذا مرض أحدهم فإن محمد يوصي بشدة بالذهاب إلى الطبيب، وذلك بقوله: استفد من العلاجات الطبية، لأن اللَّه لم يخلق أي داء دون أن يخلق له دواء”.

واعتبرت الصحيفة الإسبانية أن تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم أصبحت من أهم النصائح في الوقت الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا للحفاظ على الصحة ومكافـ.ـحة العدوى.

وأثار التقرير أصداء واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً بين المسلمين، وبينهم رئيس الوزراء المغربي “سعد الدين العثماني”، ويأتي أيضا بعد تقرير في السياق ذاته نشره موقع مجلة “نيوزويك” الأمريكية قبل أسبوعين.

من جهته قال الكاتب الإسباني “خوسه مانويل نيفز” أنه من المذهل أن النبي محمد، الذي عاش قبل أكثر من 1300 عام، والذي كان أميا ولا يتمتع بأي تدريب علمي، بحسبه، “كان يعرف بالفعل، خطوة بخطوة، ما يجب فعله أثناء الوبـ.ـاء”.

واستشهد “نيفز” بتقرير نيوزويك، واقتبس منه ترجمة عدد من التوجيهات التي وردت في أحاديث نبوية، وأبرزها: “إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها”.

إقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان: سنفتتح مستشفيين في إسطنبول قريباً، والأقنعة الطبية توزع مجاناً للمواطنين واللاجئين

وفي إشارة من الكاتب الإسباني إلى ما قاله الكاتب الأمركي “كريغ كونسيدين”، وهو أن “النبي محمد عرف قيمة الموازنة بين العقل والإيمان، أو الأخذ بالأسباب مع الصلاة والدعاء”.

جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية، والسلطات الصحية لدول العالم، أصدرت تعليمات بالحفاظ الدائم على النظافة وغسل الأيدي، للقـ.ـضاء على الميكروبات التي قد تعلق باليدين، وأوصتهم بالبقاء داخل المنازل في إطار تدابير مكافحة كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق