صفعة لتركيا: الكونغرس يرفع حظر تسليح قبرص

صوت الكونغرس الأمريكي الثلاثاء، على رفع حظر الأسلحة المفروض منذ عقود على قبرص، متحديا تركيا التي تسعى إلى علاقات أكثر دفئ مع الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن التوترات تتجدد.

ووافق مجلس الشيوخ على هذا الإجراء كجزء من مشروع قانون الإنفاق الدفاعي الضخم الذي تم تمريره بالفعل من قبل مجلس النواب، مع توقيع الرئيس دونالد ترامب.

وفرضت الولايات المتحدة حظراً على الجزيرة الكاملة عام 1987 بهدف منع سباق التسلح وتشجيع التسوية السلمية بين الأغلبية اليونانية والأقلية التركية.

ويقول منتقدون إن هذه الخطوة جاءت بنتائج عكسية من خلال إجبار قبرص على البحث عن شركاء آخرين بينما قامت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، بنشر قوات في شمال قبرص منذ غزوها عام 1974.

وقاد السناتور الديمقراطي روبرت مينينديز والسيناتور الجمهوري ماركو روبيو الجهود، قائلين إنهما يريدان أيضًا تشجيع التعاون المتزايد بين قبرص واليونان وإسرائيل.

وقال مينينديز بعد موافقة مبدئية على عملية الرفع “مع سعي قبرص إلى تعميق شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، من مصلحتنا الأمنية والاقتصادية والاقتصادية رفع القيود المفروضة على الأسلحة منذ عقود والتي لم تعد تساعد الأهداف الأمنية الأمريكية”.

ويشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن الحظر قد جعل قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي أقرب إلى روسيا، مع توقيع الجزيرة في عام 2015 على صفقة وصول السفن العسكرية الروسية إلى موانئها.

وبموجب القانون الجديد، ستظل الولايات المتحدة تحظر بعض التقنيات الحساسة في قبرص ما لم تصادق الولايات المتحدة على أن الجزيرة تحظر على السفن العسكرية الروسية الوصول إلى ميناء التزود بالوقود والخدمات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى