صفقة اسلحة ايطالية لمصر لاتقل عن 9 مليارات يورو

السياسي-وكالات

اعطت إيطاليا الضوء الأخضر لبيع فرقاطتين من طراز “فريم بيرجاميني” FREMM Bergamin . وهاتان السفينتان كانتا تابعتان للبحرية الإيطالية تحت الاسماء Spartacus Schergat و Emilio Bianchi ، وهم الأخيرتان من عشر سفن طلبتها البحرية الايطالية , وهما من تصميم مجموعة “فينكانتييري” Fincantieri الإيطالية. و تقدر قيمة السفينتبن بحوالي 1.2 مليار يورو.

و بحسب شركة Fincantieri فإن السفينتين شبه جاهزتين للتسلبم.

وصار الملف أمام الإدارة الإيطالية المكلفة بعمليات تصدير الأسلحة، بهدف تحضير الاتفاق الرسمي وإنهاء عملية البيع التي أثارت أحزاب يسارية إيطالية، وفق وكالات.

ونقلت صحيفة “لا ريبوبليكا” الجمعة عن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي قوله “بيع الفرقاطتين عملية تجارية ليس لها علاقة باى موضوع اخر.

وسيكون بمقدور مصر طلب أربع فرقاطات إضافية و 20 سفينة دورية من Fincantieri خصيصا لمصر و 24 مقاتلة من طراز “يوروفايتر” Eurofighter Typhoon e اضافة الى 20 طائرة تدريب و دعم ارضى خفيفة من طراز M-346 من شركة Leonardo و 20 قاذف صاروخى , و تشمل الصفقة قمر صناعى رادارى و للتصوير للإستطلاع .

و تتراوح قيمة الصفقة بين 9 – 11 بليون يورو.

و لن تقل حصة شركة ليوناردو عن 40 %

و كاتت شركة قد حصلت بافعل على عقد لتزويد البحرية المصرية بعدد 24 طائرة هيليوكبتر متعددة الاغراض من طراز AW149 اضافة الى عدد 8 من طراز AW189 للعمل من سطح الفرقاطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى