صفقة بين إسرائيل واليونان بقيمة 1.65 مليار دولار

السياسي – أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الأحد، أن إسرائيل واليونان وقعتا أكبر صفقة بينهما في مجال الدفاع، بقيمة 5.4 مليار شيكل (1.65 مليار دولار).

وذكرت الوزارة أنه بموجب الصفقة، ستقوم شركة “إلبيت سيستمز” الإسرائيلية بتشغيل مركز تدريب للقوات الجوية اليونانية.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

من جانبها، قالت “إلبيت سيستمز” إنها ستزود اليونان بـ “طائرات تدريب جديدة من طراز إم-346، وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، والذي يضم عشرات الطائرات من طراز إم-346، وتي-6، لمدة 20 عاماً تقريباً”، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

ويأتي ذلك فيما أعلنت اليونان، الجمعة، أن وزير خارجيتها سيشارك في قمة رباعية تضم قبرص واليونان وإسرائيل والإمارات في قبرص، مشيرة إلى أن القمة ستركز على التطورات الإقليمية، وملفات الطاقة، ومكافحة كورونا، ودعم التعاون بين الدول الأربع.

وكانت إسرائيل وقعت الشهر الماضي مع قبرص واليونان اتفاقاً مبدئياً لمد أطول كابل بحري للطاقة في العالم، يربط الشبكات الكهربائية بين الدول الثلاث.

واتفق وزراء الطاقة من البلدان الثلاثة، في بيان مشترك، على “تشجيع التعاون لدراسة إمكانات التخطيط للمشروع فضلاً عن تطويره وتنفيذه”، في خطوة اعتبروها “مهمة على طريق دمج مصادر الطاقة المتجددة”، دون الكشف عن أي تفاصيل حول التكلفة المتوقعة، وفق ما أوردته وكالة فرانس برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى