صفقة لتأجيل حجب تيك توك وترامب يبارك

أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أمس السبت عن تأجيل موعد حجب تطبيق “تيك توك” الصيني للتواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة، لمدة أسبوع.

وأكدت الوزارة أن القرار الذي يلزم شركتي “آبل” و”غوغل” بحذف “تيك توك” من قائمة التطبيقات المتوفرة للتنزيل على منصتيهما سيدخل حيز التنفيذ في منتصف ليل 27 على 28 سبتمبر.

وأشارت الوزارة إلى أن تأجيل الإجراء يأتي في ظل “آخر التطورات الإيجابية” حول الموضوع، بقرار من الرئيس دونالد ترامب.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع تأكيده أن هذا القرار يمنح مجموعة “بايت دانس” الصينية التي تملك “تيك توك” من جهة وشركتي “أوراكل” و”وولمارت” الأمريكيتين من جهة أخرى، وقتا لإتمام صفقة ستفضي بإنشاء شبكة جديدة ستحمل اسم “تيك توك غلوبال” وستتولى تشغيل عمليات التطبيق في الولايات المتحدة، وسيكون مقرها في تكساس.

وأكد ترامب للصحفيين في وقت سابق من يوم السبت أنه “منح مباركته” لهذه الصفقة، مبديا قناعته بأنها ستخفف بالكامل المخاوف الأمنية لدى المسؤولين الأمريكيين بشأن التطبيق الصيني.

ترامب يبارك

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم السبت عن موافقته مبدئيا على صفقة ستتيح لتطبيق “تيك توك” للتواصل الاجتماعي، مواصلة العمل في الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الأمريكي للصحفيين، قبيل مغادرته البيت الأبيض لحضور تجمع انتخابي في ولاية كارولاينا الشمالية، إحراز تقدم في مساعي إبرام اتفاق بين مجموعة “بايت دانس” الصينية التي تملك “تيك توك” وشركة “أوراكل” الأمريكية، بمشاركة شركة “وولمارت”.

وقال ترامب إنه “منح مباركته” إلى الاتفاق المحتمل الذي ستتولى “أوراكل” بموجبه تشغيل عمليات “تيك توك” في الولايات المتحدة، موضحا أن هذه الصفقة ستتيح تخفيف المخاوف الأمنية المتعلقة بالتطبيق وسيصبح “تيك توك” بفضلها آمنا بالكامل دون وجود أي علاقة بينه والصين.

ورجح ترامب أن هذا الاتفاق سيكون “صفقة رائعة لأمريكا” وسيجلب إلى الولايات المتحدة مليارات من الضرائب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه وافق على الصفقة “من ناحية المفهوم”.

ولفت ترامب إلى أن الصفقة تقضي بإنشاء شركة جديدة ستحمل اسم “تيك توك غلوبال” وستتخذ من ولاية تكساس مقرا لها، قائلا إن الشركة ستستأجر 25 ألف موظف في الولايات المتحدة وستستثمر بخمسة مليارات دولار في قطاع التعليم الأمريكي.

وستحتاج الصفقة لإبرامها إلى موافقة الجانب الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى