ضغط الميزانية يدفع الكويت لتخفيض الإنفاق على المبتعثين

السياسي – قالت مصادر كويتية مطلعة إن بند البعثات الدراسية كان مقترحا في مشروع الميزانية للسنة المالية الجارية لديوان الخدمة المدنية بـ26 مليون دينار (85 مليون دولار)، بينما جاء مقترح وزارة المالية بتخفيضه بواقع مليوني دينار إلى 24 مليون دينار (78 مليون دولار).

وأضافت المصادر لصحيفة “الراي” الكويتية، أن عمليات ضغط الإنفاق في مشروع ميزانية العام المالي الجاري، قد تطول الموظفين الحكوميين المقدر ابتعاثهم للدراسة، إذ سيخفض ضغط الإنفاق أعداد الموظفين المتوقع ابتعاثهم، مرجحة أن يقتصر أثر تخفيض ذلك البند على تخفيض أعداد المتوقع ابتعاثهم.

وفي ظل تداعيات فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط، وحجم العجز الذي سجلته الموازنة العامة للدولة خلال السنوات الماضية، وانعكاساتها على الاحتياطي العام، كلف مجلس الوزراء وزارة المالية بالتنسيق مع الجهات الحكومية كافة لتخفيض ميزانية كل منها للسنة المالية 2021/2020، بحد أدنى 20%.

وفي هذا الصدد، أشارت المصادر إلى بعض البنود التي طالها التخفيض بنسبة تصل إلى 30% لدى العديد من الجهات، ومن بينها بند المهمات الرسمية في الخارج، وبند الضيافة والحفلات والهدايا والرحلات، إلى جانب بند التدريب الخارجي.

ونوهت المصادر إلى أن الإطار العام لمشروع ميزانية ديوان الخدمة المدنية، تضمن مقترحا لوزارة المالية بتخفيض بند المهمات الرسمية في الخارج بنحو 30% من 60 ألف دينار إلى 42 ألفاً، وبند الضيافة والحفلات والهدايا والرحلات من 15 ألف دينار إلى 10.5 ألف دينار، إلى جانب تخفيض بند التدريب الخارجي من 800 ألف دينار إلى 560 ألفاً.

والشهر الماضي، كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن المبتعثين بالخارج مهددين بعدم دفع نفقات علاجهم بعد تراكم مبالغ كبيرة لم تدفع بعد في العديد من دول العالم.

الدينار= 3.27 دولارا أمريكيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى