طائرات إسرائيلية وإماراتية تشارك في مناورة دولية باليونان

السياسي – كشف موقع عبري، اليوم الأربعاء، أن طائرات حربية إسرائيلية وإماراتية تشارك في أول مناورة جوية مشتركة “معلنة”، انطلاقًا من اليونان، حيث تستخدم المناورة قواعدها وأجوائها.

وذكر “واي نت” أن المناورة بدأت الأحد الماضي، وأطلق عليها اسم “إنيوخوس”، وتشارك فيها دول من أبرزها الولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا من خلال إرسال طائرات مرفقة بطواقمها، وأخرى فقط من خلال طواقم تدريبية مثل كندا، في حين أرسلت دول أخرى مثل النمسا ومصر ورومانيا وسلوفينيا مرافقين فقط.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وتشارك في المناوراة 60 طائرة من أنواع مختلفة منها الشبح F35، وF16، وF15، وطائرات متطورة أخرى منها MQ-9 Ripper التي استخدمت في اغتيال قائد الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”.

ووفقًا للموقع العبري، فإن المناورات تحاكي عدة سيناريوهات من أبرزها التعامل مع تهديدات صاروخية أرض – جو متقدمة.

في السياق، وصل قائد القوات الجوية الإسرائيلية “عميكام نوركين” إلى اليونان بهدف تعزيز العلاقات مع الدول المشاركة بالمناورة.

وتأتي المناورات الجوية الدولية في اليونان وسط جهود لتعزيز قوتها العسكرية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التنافس مع تركيا وصراعها على موارد الغاز والنفط في شرق البحر المتوسط.

واعتبر وزير الخارجية اليوناني، “نيكوس دندياس”، في كلمته خلال اجتماعه مع وزراء خارجية قبرص الرومية وإسرائيل الجمعة الماضي، أن “الشراكة بين الإمارات وإسرائيل مهمة جدًا لكل دول المنطقة”.

وكانت الإمارات قد عقدت، في اليوم ذاته، اجتماعًا في قبرص، هو الأول من نوعه، لتعزيز المصالح الاستراتيجية مع إسرائيل واليونان وقبرص الرومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى