طائر يدخل غينيس لتحليقه مسافة أكثر من 13.500 كيلومتراً بلا توقف

السياسي -وكالات

حطم طائر غودويت ذو الذيل الطويل البالغ من العمر خمسة أشهر رقماً قياسياً جديداً للهجرة لمسافات طويلة بعد أن قطع 13.560 كيلومتراً بدون توقف لمدة 11 يوماً.

ففي كل خريف، تنطلق ملايين الطيور المهاجرة في رحلة طويلة ومحفوفة بالمخاطر للهروب من البرد القادم وتتغذى وتتكاثر خلال الأشهر القليلة التالية. ويقطع الكثير منهم مسافات مثيرة للإعجاب تزيد عن 10000 كيلومتر.

لكن هذا العام، تجاوز طائر صغير واحد كل التوقعات، وتمكن من قطع مسافة هائلة دون توقف، جعلته يدخل موسوعة غينيس، متفوقاً على الرقم القياسي السابق المسجل عام 2020 من قبل طائر عراف آخر ذو ذيل عريض غطى 12000 كيلومتر في 11 يوماً.

وتمكن العلماء من تتبع رحلة غودويت القياسية بمساعدة جهاز تعقب صغير وزنه 5 غرامات فقط، مشيرين إلى أن الطائر فقد نصف وزنه أو أكثر خلال رحلته الطويلة الشاقة، حسب ما ورد في موقع “أوديتي سنترال”.

وأظهرت البيانات أن غودويت أقلع يوم 13 أكتوبر (تشرين الأول) من ألاسكا واتبع الطريق المعتاد عبر المحيط الهادئ وصولاً إلى كاليدونيا الجديدة وعبر بحر تاسمان، قبل أن يتجه انعطاف غير متوقع بمقدار 90 درجة جعله يتجه نحو تسمانيا بدلاً من نيوزيلندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى