طالبان تطالب تركيا بسحب قواتها من أفغانستان

السياسي – طالبت حركة طالبان تركيا، بسحب قواتها من أفغانستان، بموجب اتفاق أبرم العام الماضي.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان في الدوحة، سهيل شاهين، يوم الخميس: ”ينبغي لتركيا سحب قواتها من أفغانستان بموجب اتفاق العام الماضي بشأن سحب القوات الأمريكية“.

وأضاف شاهين في تصريحات نقلتها وكالة رويترز: ”تركيا كانت جزءا من قوات حلف شمال الأطلسي في الأعوام العشرين الماضية ولذلك فإنه ينبغي لها الانسحاب من أفغانستان على أساس الاتفاق الذي وقعناه مع الولايات المتحدة يوم 29 فبراير شباط 2020“.

ولدى تركيا أكثر من 500 جندي في أفغانستان ضمن مهمة حلف الأطلسي لتدريب قوات الأمن الأفغانية.

ويأتي مطلب حركة طالبان، فيما يبدو، تعليقا على عرض قدمته تركيا بحراسة وتشغيل مطار كابول بعد انسحاب القوات الأمريكية، وقوات حلف شمال الأطلسي الأخرى من أفغانستان.

لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن تركيا تضع شروطا ينبغي تسويتها مع استعداد الرئيسين الأمريكي جو بايدن، والتركي رجب طيب أردوغان، للاجتماع الأسبوع المقبل.

وقال مسؤولون أتراك إن تركيا قدمت العرض في اجتماع لحلف الأطلسي في مايو، عندما اتفقت الولايات المتحدة وشركاؤها على خطة لسحب القوات بحلول 11 سبتمبر أيلول، بعد 20 عاما على بدء الحرب.

وذكر مسؤول تركي، أن مسؤولين أتراكا وأمريكيين بحثوا المتطلبات المحتملة للمهمة، والتي وافقت واشنطن على معالجة بعضها.

وأضاف: ”في أعقاب قرار الولايات المتحدة الانسحاب من أفغانستان، عرضت تركيا توفير التأمين لمطار كابول، وتجري محادثات في هذا الإطار مع حلف الأطلسي والولايات المتحدة“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى