طهران تحذر: أمن الخليج خط أحمر

اعتبرت إيران أن أمن الخليج “خط أحمر” مؤكدة أنها بذلت جهوداً لحماية هذا الممر المائي، متهمة بريطانيا بالسعي لنشر انعدام الأمن فيه.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين.

وقال زاده : “لقد بذلنا قصارى جهدنا لحماية هذا الممر المائي من انعدام الأمن من قبل دول مثل بريطانيا”.

وأضاف: “بعد الاتهامات التي لا أساس لها من قبل بعض الدول بشأن حادثة السفينة الإسرائيلية في بحر عمان، استدعت طهران القائم بالأعمال البريطاني والسفير الروماني لديها إلى وزارة الخارجية، وأبلغتهما احتجاج الجمهورية الإسلامية على هذه الاتهامات الواهية”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في إجابته على سؤال حول ما قاله بعض المسؤولين الأوروبيين والبريطانيين، في أعقاب حادثة السفينة قبالة عُمان، أن “هذه التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية البريطاني ضد الشعب الإيراني ليست تصريحات جديدة، وهي جزء من سلسلة من التصريحات غير المسؤولة من قبل المسؤولين في هذا البلد في السنوات الأخيرة”.

ولفت إلى أن إيران تشعر بالقلق من “الانتهاك السافر الذي قامت به بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية في المياه الدولية”.

كما وجه زاده نصيحة “جادة” للحكومة البريطانية، وهي أن “تنتبه لمسؤولياتها وواجباتها”، مؤكداً أن “أمن الخليج هو خط أحمر بالنسبة لإيران، وقد بذلنا قصارى جهدنا لحماية هذا الممر المائي من انعدام الأمن من قبل دول مثل بريطانيا”.

وفي 29 يوليو الماضي، تعرضت السفينة، التي تشغلها شركة إسرائيلية، لهجوم في خليج عمان، ما أسفر عن مقتل اثنين من طاقهما، واتهمت “إسرائيل” وبريطانيا والولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.

ونفت الخارجية الإيرانية، مسؤوليتها عن الهجوم، محذرة من أن الرد سيكون بـ”قوة وحزم” على “أي مغامرة محتملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى