طهران تهاجم أبو الغيط وتدعوه للعمل على الوحدة العربية

السياسي – انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية، الإثنين، الأمين العام لجامعة الدول العربية “أحمد أبو الغيط”، مطالبة إياه بالعمل على الوحدة، بدلا من التصريحات الموجهة التي لا تخدم سوى العدو الإسرائيلي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”، إن “الطرف الوحيد الذي ينتفع بتصريحات كهذه هو الكيان الصهيوني، وندعو للتركيز على الأمور المرتبطة بالعالم العربي بدلا من هذه التصريحات”.

وأضاف: “ندعو جامعة الدول العربية للعمل على الوحدة بدلا من التصريحات الموجهة”، كما دعا “زاده” دول الجوار، إلى أن يركزوا على تصحيح سياساتهم الخاطئة والابتعاد عن التصريحات غير الناضجة،

وتابع: “بالرغم من الملفات الخلافية مع بعض دول المنطقة نحاول التركيز على سياسة حسن الجوار، وهذا ينطبق على علاقاتنا مع الإمارات.. لدينا علاقات اقتصادية مميزة مع الإمارات ونهتم بتعزيز العلاقات معها في الملفات السياسية والأمنية”.

وكان “أبو الغيط” اتهم إيران بمحاولة بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب، بشكل مباشر أو عبر الميليشيات التي تمولها، مشيرا إلى  التهديد المستمر الذي يمثله الحوثيون، الموالون لطهران، على الملاحة في البحر الأحمر.

وجاءت تصريحات “أبو الغيط” خلال مشاركته في النسخة السابعة من حوار روما المتوسطي، الذي يعقد في العاصمة الإيطالية يومي 3 و4 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بمشاركة عدد من كبار المسؤولين والخبراء ورجال الاقتصاد من الدول المطلة على ضفتي المتوسط، وكذا القريبة من مجاله الاستراتيجي الأوسع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى