عالم أمريكي: لا تعولوا على اللقاح.. العزل والتعقب هما الحل

السياسي-وكالات

نصح عالم أمريكي كبير أمس الحكومات ألا تعول على ظهور لقاح ناجح لـ«كوفيد-19» قريباً، حين تتخذ قراراتها بشأن تخفيف القيود المفروضة لمكافحة الجائحة.

وقال “وليام هيسلتاين” William A. Haseltine، الباحث الرائد بمجال السرطان والإيدز والجينات البشرية، إن أفضل طريقة الآن للتعامل مع المرض هي السيطرة عليه، من خلال التعقب الدقيق للعدوى، واتباع إجراءات العزل الصارمة، كلما بدأ في الانتشار.

ورغم إمكانية تصنيع لقاح لـ«كوفيد-19»، قال هاسلتين «لن أعول على ذلك».

وقال إن لقاحات تم تصنيعها سابقاً لأنواع أخرى من فيروسات كورونا فشلت في حماية الأغشية المخاطية في الأنف حيث يدخل الفيروس للجسم.

وأضاف أنه حتى بدون علاج فعال أو لقاح يمكن السيطرة على الفيروس من خلال تحديد العدوى، والعثور على الأشخاص الذين تعرضوا لها وعزلهم. وحث الناس على استخدام الكمامات وغسل اليدين وتطهير الأسطح والحفاظ على مسافات فاصلة.

وقال إن الصين وبعض الدول الآسيوية الأخرى اتبعت هذه الاستراتيجية بنجاح، فيما لم تقم الولايات المتحدة ودول أخرى بما عليها «للعزل الإجباري» للذين تعرضوا للفيروس.

وقال إن الصين وكوريا الجنوبية وتايوان بذلت أفضل ما يمكن لكبح العدوى، بينما قدمت الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل أسوأ نموذج لمنع تفشي المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق