عوامل تؤثر في طول العمر

السياسي-وكالات

أفادت مجلة BMJ Open أنّ علماء المعهد الوطني الفنلندي للصحّة والضمان الاجتماعي، أجروا خلال أعوام 1987-2007 دراسة شارك فيها 38549 شخصاً من الجنسين أعمارهم 25-74 عاماً.

 

وقد حلّل الباحثون مختلف العوامل المؤثرة في طول العمر، كالأمراض المزمنة، والعادات السيئة، والحالة النفسية والعاطفية، والإدمان الغذائي وغيرها.

 

وقد أظهرت النتائج، أنّ متوسط العمر المُتوقع لا يقلّ عن عوامل الخطر التقليدية المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل المرتبطة بنوعية حياة الشخص، مثل التوتر النفسي الشديد.

 

وقد اتضح للباحثين، أنّ العوامل الرئيسة المسبّبة لخفض متوسط طول العمر، هي التدخين الذي يخفّض متوسط عمر الرجال بمعدل 6.6 سنوات والنساء بمعدل 5.5 سنوات، يليه السكري 6.5 سنوات للرجال و5.3 سنوات للنساء. وكان الباحثون يتوقعون هذه النتائج، ولكنهم اعتقدوا أنّ الفرق بين الرجال والنساء سيكون أكبر، لأنّ متوسط طول عمر النساء أكبر بـ5 سنوات من الرجال. وجاء عامل التوتر النفسي في المرتبة الثالثة، حيث أنّ الرجال الذين هم في حالة توتر نفسي دائم، ينخفض متوسط عمرهم المتوقع بمقدار 2.8 ، والنساء بمقدار 2.3 سنة.

 

كما بيّنت نتائج الدراسة، أنّ الخمول البدني يُخفّض متوسط عمر الرجال المتوقع بمقدار 2.4 سنة، ولكنّ هذه العلاقة لم تُكتشف عند النساء. وهذا وفق الباحثين يشير إلى أنّ نمط حياة النساء أكثر صحة. وأظهرت النتائج أنّ تناول الفاكهة والخضار يؤثر إيجاباً في متوسط طول العمر بنفس المقدار للجنسين: الفاكهة 1.4 سنة، والخضار 0.9 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق