غانتس إلى واشنطن لبحث إمكانية بيع إف-35 للإمارات

السياسي – قالت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية، إن وزير الدفاع “بيني جانتس”  سيغادر إلى واشنطن، مساء الإثنين، للقاء نظيره الأمريكي “مارك إسبر”، وبحث “ضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل بالمنطقة”، فيما ذكرت وسائل إعلام أخرى أن المباحثات ستتطرق لبيع مقاتلات “إف-35” للإمارات.

وأضافت الصحيفة أن “جانتس”، سيتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، على رأس وفد صغير من المسؤولين العسكريين الإسرائيليين.

وتابعت: “سيناقش (جانتس) ضمان التفوق العسكري النوعي لإسرائيل، والمشتريات العسكرية، والسياسة الدولية، فيما يتعلق بإيران ومنع تعزيز وترسيخ طهران في الشرق الأوسط، فضلاً عن التعاون الأمني بين الاحتلال والولايات المتحدة”.

ولفتت إلى أن “جانتس” وفريقه سيصلون إلى واشنطن يوم الثلاثاء، ويعودون إلى (إسرائيل) صباح الخميس.

من جهته قال موقع “واللا” الإخباري الإسرائيلي إن “جانتس” سيبحث مع نظيره الأمريكي والمسؤولين بالبيت الأبيض، صفقة محتملة لبيع طائرات من طراز “إف-35” للإمارات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” قد أعلن في الأسابيع الماضية إن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، لا يشمل الموافقة الإسرائيلية على بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات من طراز “إف-35” للإمارات.

و(إسرائيل) هي الوحيدة في المنطق التي تملك عشرات الطائرات من طراز إف-35 أو “الشبح”.

وسبق لوزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، أن أكد نهاية الشهر الماضي، التزام الولايات المتحدة الأمريكية بالتفوق العسكري النوعي لإسرائيل بالمنطقة.

وفي الأيام الماضية نفت (إسرائيل) تقارير أفادت بأن توقيع الاتفاق يتوقف على بيع طائرات “إف-35” إلى الإمارات، مع أنّ رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” أكد أنه يعارض الخطوة التي قد تقلل من تفوقها العسكري الجوي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى