فايزر: لقاحنا آمن للأطفال وسنطلب ترخيصا لاستخدامه

السياسي – وكالات

قالت شركتا “فايزر” و”بيونتك”، الإثنين 20 سبتمبر (أيلول)، إن نتائج الاختبارات السريرية أظهرت أن لقاحهما للوقاية من مرض “كوفيد-19″، آمن ومنح استجابة مناعية قوية للأطفال بين خمسة أعوام و11 عاماً، وإنهما تخططان لطلب الحصول على ترخيص لاستخدامه لدى هذه الفئة العمرية في الولايات المتحدة وأوروبا ومناطق أخرى في أقرب وقت ممكن.

وذكرت الشركتان أن اللقاح حفز استجابة مناعية في الفئة العمرية من خمسة أعوام إلى 11 عاماً في المرحلتين الثانية والثالثة من تجربتهما، تكافئ المناعة التي تحققت في الفئة العمرية 16-25 عاماً. وفي ما يتعلق بالسلامة قالت الشركتان إن النتائج جاءت مكافئة بوجه عام أيضاً للمجموعة الأكبر سناً.

وقال ألبرت بورلا، الرئيس التنفيذي لـ “فايزر” في بيان صحافي، “منذ يوليو (تموز) زادت حالات إصابة الأطفال بكوفيد-19 بنحو 240 في المئة في الولايات المتحدة، وهو ما يسلط الضوء على الحاجة الصحية العامة للتطعيم”.

وأضاف، “توفر نتائج التجارب تلك أساساً قوياً للسعي إلى الحصول على تصريح للقاحنا للأطفال في عمر خمسة أعوام إلى 11 عاماً، ونعتزم تقديم طلبات لإدارة الأغذية والعقاقير وغيرها من الجهات التنظيمية على وجه السرعة”.

وحصل لقاح الشركتين، الذي يسمى “كوميرناتي”، بالفعل على تصريح للاستخدام مع الأطفال ابتداء من سن 12 عاماً في كثير من الدول، ومنها الولايات المتحدة.

وتم إعطاء الأطفال في الفئة العمرية من خمسة أعوام إلى 11 عاماً جرعتين تعادلان ثلث ما تم إعطاؤه للأفراد في عمر 12 عاماً فأكثر.

وتتوقع الشركتان بيانات بشأن فاعلية اللقاح في الأطفال من عمر عامين إلى خمسة أعوام، والأطفال من عمر ستة أشهر إلى عامين، خلال الربع الأخير من العام الحالي على أقرب تقدير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى