فوز عَلم بالهرم الذهبي في مهرجان القاهرة السينمائي

السياسي -وكالات

فاز فيلم “عَلم” للمخرج فراس خوري بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 التي أسدل الستار عليها أمس الثلاثاء.

الفيلم إنتاج فلسطيني فرنسي تونسي سعودي قطري مشترك، وتدور أحداثه في 104 دقائق حول خمسة مراهقين فلسطينيين من عرب الداخل، يحاولون تقييم مخاطر مكافحة إجبارهم على نسيان التاريخ.

وقالت لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان عن الفيلم: “هو عمل يحمل معنى الإنسانية المتعارف عليها في العالم أجمع، حساس ولكن عميق، بسيط ولكن قوي في أحداثه. يمكن أن نعتبره بمثابة دليل على التواصل الجيد مع العالم بالمعنى الحقيقي للكلمة”.

ومنحت اللجنة جائزتها الخاصة الهرم الفضي، للمخرجة إيمانويل نيكو من فرنسا عن فيلم “الحب حسب دالفا” وجائزة الهرم البرونزي التي تمنح لأول أو ثاني عمل إلى المخرج البولندي داميان كوكور عن فيلم “خبز وملح”.

وفازت الفرنسية زيلدا سامسون بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “الحب حسب دالفا”، بينما منحت لجنة التحكيم جائزة أفضل ممثل مناصفة للسوداني ماهر خير، عن دوره في فيلم “السد”، ومحمود بكري عن دوره في فيلم”عَلم”.

وحصل الفيلم الياباني “رجل ما” على جائزة أفضل سيناريو، وفاز مدير التصوير المصري مصطفى الكاشف بجائزة أفضل إسهام فني عن فيلم “19 ب”.

وعرض المهرجان في هذه الدورة أكثر من 100 فيلم من 50 دولة، وكرم المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري بجائزة فاتن حمامة للتميز، والممثلة لبلبة، والمخرج بيلا تار من المجر، بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، فاز بالجائزة فيلم “أرض الوهم” للمخرج اللبناني كارلوس شاهين ومنحت لجنة التحكيم جائزتها لفيلم “بِركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش.

وحصل الفيلم الوثائقي “بعيداً عن النيل” للمخرج شريف القطشة، على جائزة أفضل فيلم غير روائي. وفازت اللبنانية كارول عبود بجائزة أفضل أداء عن دورها في فيلم “بِركة العروس”.

ونوهت لجنة التحكيم بأداء الممثلة الجزائرية لينا خضري في فيلم “حورية” وبالفيلم الوثائقي التونسي “نرجعلك” للمخرج ياسين الرديسي.

وفي مسابقة “أسبوع النقاد” التي ضمت سبعة أفلام، فاز بالجائزة فيلم “بامفير” للمخرج الأوكراني ديمترو سوخوليتكي سوبتشوك، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “جويلاند” من باكستان، كما نوهت لجنة التحكيم بفيلم “ضحية” للمخرج السلوفاكي ميشال بلاشكو.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، ذهبت الجائزة لفيلم الرسوم المتحركة الأمريكي “روزماري ب.أ – بعد أبي” وحصد الفيلم المصري “صاحبتي” للمخرجة كوثر يونس جائزة لجنة التحكيم التي نوهت أيضاً بفيلم “أمنية واحدة لعينة” من التشيك.

وأعلن مدير مهرجان القاهرة السينمائي أمير رمسيس فوز فيلم “عَلم” بجائزة الجمهور باسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله.

وحصد الفيلم المصري “19 ب” للمخرج أحمد عبد الله السيد جائزة أفضل فيلم عربي في المهرجان، كما نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي للنقاد “فيبريسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى