فيديو صادم.. الجراد يغزو السعودية

كثفت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية إجراءاتها لمكافحة “الجراد” بمحافظة القنفذة إثر تضرر المحاصيل من أسرابه، وأوفدت 30 فرقة ميدانية، وطائرة للرش الجوي لمكافحة هذه الآفة.

وذكر مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة سعيد جار الله الغامدي، أن “الوزارة أقامت معسكرا بجنوب المحافظة وآخر بشمالها، بالإضافة لدعم من فروع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة والرياض والشرقية”.

وأكد، أن “أعمال مكافحة الجراد بمحافظة القنفذة، ستستمر بهدف القضاء على الآفة الزراعية، بمتابعة وإشراف فرع الوزارة بالمنطقة، ومركز المكافحة بالمحافظة”.

وبين الغامدي، أن أسراب الجراد القادمة لمحافظة القنفذة من شرق إفريقيا عن طريق البحر، بلغت أكثر من 7 أسراب.


وزار مختصون من هيئة “أبوظبي” للزراعة والسلامة الغذائية، ووزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية في الكويت، معسكر مكافحة الجراد بمحافظة القنفذة، للتدريب الميداني على أعمال المكافحة والاستكشاف، والاستفادة من الخبرات.

ويشرف على تدريبهم مهندسون من مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة باستخدام أحدث الأجهزة، وطرق المكافحة الصحيحة حسب اتجاه وسرعة الرياح والمبيدات المستخدمة، والتعرف على مراحل نمو الجراد وأنواعه.

ووثق مواطنون من خلال مقاطع فيديو، مجموعات هائلة من الجراد خلال اجتياحها المحافظة بشكل كثیف، مطالبين الجهات المعنية بسرعة مكافحته قبل أن يتسبب بتضرر المحاصيل الزراعية.

وفي وقت سابق، غزت أسراب الجراد الخارجة من باطن الأرض المناطق المفتوحة بمراكز القنفذة المكسوة بالخضار في السعودية.

وانتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لأسراب الجراد وهي منتشرة بكثرة غرب مركز سبت الجارة، بعدما فقس البيض الذي وضعته إناث الجراد الذي هاجم القنفذة قبل 3 أسابيع.

وتسبب حينها تأخر أصحاب المناحل في مكافحة الجراد بتمكن الإناث من وضع بيوضها. ويقضي الجراد الصغير على المحاصيل الزراعية، ما لم تتم إبادته مبكرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق